بديعة مصابني من الشخصيات التي لها تاريخ طويل في الفن المصري والعربي ويحسب لها أن أغلب النجوم..المزيد

رقص,حسن

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 19:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| الأغنية التي عشقتها بديعة مصابني وظلت ترددها

بديعة مصابني
بديعة مصابني

بديعة مصابني من الشخصيات التي لها تاريخ طويل في الفن المصري والعربي، ويحسب لها أن أغلب النجوم الذي ظهروا معها قديما، كان لابد أن يمروا علي الكازينو الخاص بها، ويذكر التاريخ أنها افتتحت أول صالة رقص تملكها راقصة، وهي مكان فندق شيراتون القاهرة الأن، كما سجلت بديعة مصابني باسمها أول راقصة ترقص بالشمعدان في العالم كله.



ولم يكن الرقص هو الحرفة التي تتقنها بديعة مصابني بل كانت متعددة المواهب في الغناء والتمثيل، ومن بين المقتنيات القديمة التي عثرنا عليها، أغنية كانت تحبها وتعشقها جدا بديعة مصابني، وهي "ياحسن" التي نشرت في مجلة روز اليوسف في الأربعينات من القرن الماضي.

تخرج من كازينو بديعة مصابني العديد من الممثلين والمغنيين، منهم فريد الأطرش، وتحية كاريوكا، وسامية جمال، وهاجر حمدي، ومحمد فوزي، وإسماعيل يس وغيرهم الكثير.

بديعة مصابني وأغنية ياحسن

الأغنية كما جاءت في كلماتها تحكي عن امرأة تحب رجل اسمه حسن لكن عينه زيغه بين النساء، وهي تطالبه بأن يكون لها وحدها، حتي تكون  تقوم بتدليعه  وشغلعته، رافضة أن تكون لها  ضره.

تقول كلمات الأغنية

يا أبيض من الياسمين ياحسن وطالع حليوه لمين يا حسن

طالع حليوه لمين يا أبوعلى يا أبو العينين نايمين دبلى

أمك وأبوك لازم جابوك

ساعه تجلى سبهللى يا فللى يابو على

عاش اللى سماك الاسم ده حكيمة كانت ولا مولده

ده اسم شيك لايق عليك

احميه ليه من عين العدا والبغدده يا سيده

ماقدرش أعيش معاك على ضره

عايزه أكون وحدى فيك حرة

أدلعك وأشخلعك

وأبطلك مرة فى مرة عيشه بره وارقصلك عشرة.

بديعة مصابني راقصة ولدت من أم شامية وأب لبناني لم يكن اسمها مصابني ولكنه لقب اكتسبته أفراد أسرتها بسبب عملهم في مصبنة كانت تقع في أحد شوارع دمشق، رفضت أن تغير لقبها، وكانت تقول أن الناس لقبوها ببديعة لجمالها ولم ترض أن تغير اسمها عندما احترفت الفن، وجاءت إلي مصر لتحترف الغناء والرقص في كازينوهات القاهرة، لتصبح أشهر راقصة في الوطن العربي التي تخرجت من تحت يدها الكثيريات.