قالت الحكومة الإيطالية في بيان لها اليوم الأحد إن رئيس مجلس الوزراء جوزيبي كونتيه أجرى اليوم.. المزيد

السيسي,حفتر,ليبيا,مصر,القاهرة,فرنسا,الرئيس السيسي,مجلس النواب,روسيا,المصري,وزير الخارجية,سامح شكري,مجلس الوزراء,رئيس مجلس النواب

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 23:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال اتصال هاتفي

إيطاليا ترحب بمبادرة السيسي لوقف إطلاق النار في ليبيا

الرئيس السيسي ورئيس وزراء إيطاليا
الرئيس السيسي ورئيس وزراء إيطاليا

قالت الحكومة الإيطالية، في بيان لها، اليوم الأحد، إن رئيس مجلس الوزراء جوزيبي كونتي، أجرى اليوم، محادثة هاتفية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وذلك لبحث الأوضاع في ليبيا، خاصة بعد مبادرة إعلان القاهرة التي أطلقها الرئيس السيسي بالأمس.



وأضافت أن الاستقرار الإقليمي كان محور المحادثة، مع الإشارة بشكل خاص إلى الحاجة إلى توافق على وقف سريع لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات في ليبيا، وبحث التعاون الثنائي في المجال الصناعي.

وأعلنت إيطاليا، ترحيبها بمبادرة السيسي، وأكدت ضرورة أن تحظى المبادرة بدعم دولي، داعية الأطراف الليبية للانخراط بشكل عاجل في المحادثات الرامية للتوصل إلى حل سياسي.

فرنسا تشيد بمبادرة السيسي

وكانت وزير الخارجية الفرنسي جان لودريان، بحث مع  وزير الخارجية سامح شكري خلال مكالمة هاتفية، أمس السبت، الأوضاع في ليبيا.

ورحب لودريان بالمبادرة التي تهدف إلى الوقف الفوري للقتال واستئناف المفاوضات في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، ومغادرة المرتزقة الأجانب من ليبيا.

وأعرب الوزير عن عزم بلاده على المساهمة في هذه المباردة، استمرارًا للجهود التي تبذلها فرنسا للسماح بإعلان استئناف المفاوضات في إطار اللجنة 5 + 5.

وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية للوقف الفوري للأعمال القتالية والتوصل المبكر إلى وقف لإطلاق النار.

روسيا: مصر تقدمت بمبادرة هامة لإنقاذ ليبيا 

ومن جانبها، رحبت روسيا بمبادرة مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا، تمهيدًا للتفاوض حول حل سياسي للأزمة هناك.

وقالت الحكومة الورسية، وفقًا لسفارتها في القاهرة: "تقدمت مصر بمبادرة هامة لإنهاء الأزمة في ليبيا، ونرحب بكل الجهود الرامية إلى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، بقصر الاتحادية.

السيسي يطلق إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية

وأطلق السيسي، أمس، مبادرة إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية، والحفاظ على استقرار الأراضي الليبية ومقدرات شعبها.

وقال الرئيس السيسي، إن إعلان القاهرة بمثابة رسالة إلى العالم، ويتضمن رغبة أكيدة في إنفاذ إرادة الليبيين في الاستقرار، والحفاظ على وحدة بلادهم، ووضع مصلحة ليبيا فوق أي اعتبار.