أعلنت شركة الأدوية أسترا زينيكا البريطانية عن بدء تصنيع اللقاح المحتمل لعلاج فيروس كورونا.. المزيد.

لقاح فيروس كورونا,أسترا زينيكا

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 02:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأمل يعود

شركة بريطانية تعلن بدء صناعة لقاح ضد كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

أعلنت شركة الأدوية أسترا زينيكا البريطانية عن بدء تصنيع اللقاح المُحتمل لعلاج فيروس كورونا "AZD1222"، أمس الأول الجمعة، والذي طوره علماء جامعة أوكسفورد البريطانية، بعد ثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد 19.



وتوصلت الشركة إلى إجراء شراكة مع "تحالف ابتكارات التأهب الوبائی" و"التحالف العالمي للقاحات والتحصين"، ووقعوا اتفاقية تقدر بـ 750 مليون دولار لدعم إنتاج وتوزیع 300 مليون جرعة من اللقاح المحتمل لعلاج فيروس كورونا، على أن تبدأ الشركة لتوزيع الجرعات بحلول سبتمبر المقبل.

اتفاقية معهد سيروم الهندي لتوصيل اللقاح

كما وقعت الشركة اتفاقية مع معهد سيروم الهندي، لتوصيل مليار جرعة من اللقاح للدول ذات الدخل المحدود والمتوسط وبفضل دعم رجل الأعمال بيل جيتس، كما تدعم الشركة بناء خطوط إنتاج في دول مختلفة حول العالم لضمان وصول اللقاح إلى جميع شعوب العالم.

وينص اتفاق أسترا زينيكا مع معهد سيروم الهندي على تزويد دول ذات دخول منخفضة ومتوسطة بمليار جرعة، على أن يتم توفير 400 مليون جرعة منها قبل نهاية عام 2020.

ووافقت شركة أسترا زينيكا على إمداد الولايات المتحدة بـ 300 مليون جرعة من اللقاح المحتمل، وإمداد المملكة المتحدة بـ 100 مليون جرعة من ذات اللقاح، على أن تكون الدفعات الأولى في سبتمبر/أيلول كما هو متوقع.

يذكر أن جامعة أوكسفورد أعلنت مؤخرًا عن بدء المرحلة السريرية الثانية والثالثة من التجارب على اللقاح المحتمل مع 10 آلاف متطوع،

وذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن فريق علماء أكسفورد واثقون تمامًا من نجاح اللقاح بنسبة 80%.

تصريحات رئيس شركة أسترا زينيكا البريطانية

وأشار رئيس الشركة، باسكال سوريوت، لشبكة بي بي سي إن، إلى أن الشركة يجب أن تبدأ من الآن في إنتاج جرعات بكميات كافية حتى تستطيع تلبية الطلب حال ثبوت فعالية اللقاح.

وقال سوريوت: نبدأ الآن في تصنيع اللقاح، وسيتعين علينا طرحه للاستخدام فور صدور النتائج، وتجري الآن التجارب على العقار.

وتابع: شركة أسترازينيكا، ستكون قادرة على توفير ملياري جرعة من اللقاح، مؤكدًا أن عملية التصنيع بدأت بالفعل لأنهم يسابقون الزمن.

وأضاف: لا يخفى ما يكتنف القرار من مجازفة مالية إذا لم يُظهر اللقاح فعالية في العلاج، عندئذ فإن كل شيء سيضيع هباءً.

ولفت سوريوت إلى أن شركة أسترازينيكا لا تسعى للتربّح من إنتاج العقار أثناء الوباء.