عقدت اليوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤتمرا صحفيا عبر تقنية الفيديو كونفونس لاستعراض القواعد التن

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 09:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في 24 ساعة فقط

بدون مصاريف.. خطوات الانتقال بين شبكات المحمول بنفس الرقم 

الانتقال بين شبكات المحمول ـ توضيحية
الانتقال بين شبكات المحمول ـ توضيحية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا عبر تقنية الفيديو كونفونس لاستعراض القواعد التنظيمية الجديدة لـ انتقال المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم، وذلك بحضور الدكتور عمور طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.



أهداف القواعد التنظيمية الجديدة لتنقل المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم 

 

أوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، أن الهدف من وضع قواعد جديدة لتنقل المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم، هو أن يكون المواطن هو الحكم الأخير في تقييم خدمات الاتصالات المقدمة له، وبالتالي تحسين مستوى جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين من جانب كل مشغلي خدمات الاتصالات.

وأكد الوزير أن وضع القواعد التنظيمية الجديدة لانتقال المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم في يوم عمل واحد، تأتي ضمن خطة الدولة لاستمرارية تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

القواعد الجديدة لـ انتقال المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم

القواعد التنظيمية لـ انتقال المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم في 24 ساعة

 

 

وحدد الوزير القواعد التنظيمية الجديدة لتنقل المستخدمين بين شركات المحمول بنفس الرقم، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة تم إطلاقها منذ 10 سنوات، وكانت تتطلب موافقة الشركة المتروكة ودفع المصروفات الإدارية خلال فترة النقل، وهو ما تم تغيره في القواعد الجديدة، وهي: 

ـ تنفيذ طلب النقل في فترة 24 ساعة، يوم عمل واحد، بشرط سداد المستحقات المالية على الخط.

ـ أن يكون التقدم بالطلب في الشركة الجديدة ولا يشترط موافقة الشركة المتروكة.

ـ على الشركة الجديدة متابعة المصاريف الإدارية أثناء فترة التنقل منذ تقديم الطلب للشركة الجديدة وحتى تشغيل الشريحة الجديدة.

ـ أن يكون مر على الاشتراك في الشركة المتروكة فترة لا تقل عن 4 أشهر.

وأشار الوزير إلى أن صعوبة الإجراءات السابقة في تنقل المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم، والتي كانت نسبتها حوالي 20% نسبة الانتقال، أي عملية واحدة في كل خمس عمليات.

 خدمة التنقل بين شبكات المحمول مجانية 

 

وأكد المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي لـ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن الخدمة مجانية بالكامل ولا يوجد أي اختلاف في الحصول على خدمة التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم سواء لعملاء الخط أو الكارت.

وأشار إلى أن عملية الانتقال بين شبكات المحمول بنفس الرقم كانت تستغرق طبقًا للقواعد السابقة 15 يوم عمل، ومع الإجراءات الجديدة ستستغرق هذه العملية يوم عمل واحد فقط.

وأضاف أن موقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات نشر القواعد التنظيمية الجديدة لتنقل المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم؛ لتوضيح الحقوق والواجبات في هذه العملية أمام المواطنين.

وأشار رئيس جهاز تنظيم الاتصالات إلى أن الهدف من القواعد التنظيمية لتنقل المستخدمين بين شبكات المحمول، هو رفع وعي المواطن وإتاحة حرية التنقل بين الشبكات وسهولة التنقل.

خطوات التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم في يوم واحد

 

وفي نهاية المؤتمر الصحفي أشار الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى خطوات التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم في يوم واحد، طبقًا للقواعد التنظيمية الجديدة وهي:

ـ سداد كل المستحقات المالية على الخط المراد نقله من شبكة إلى شبكة أخرى.

ـ التوجه إلى الشركة الجديدة المراد الانتقال إاليها وليس إلى الشركة المتروكة.

ـ التقدم بطلب إلى الشركة الجديدة وإثبات ملكية الخط.

ـ خلال يوم عمل واحد سيتم إرسال رسالة للعميل لإبلاغه تشغيل الخط الجديد، ثم استلام الشريحة الجديدة مُفعلة.

وأوضح أن خدمات شركات المحمول مربوطة بالرقم القومي وبأنظمة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وبالتالي سيقوم الجهاز بالتحقق من هوية المشترك، ومتابعة تنفيذ الطلب خلال 24 ساعة.

وأكد الوزير أن هذه الخدمة متاحة فقط من خلال التوجه إلى مقرات الشركات ولا يمكن تنفيذها عن بعد، وأن الوزارة حاليًا تبحث عملية التحقق الرقمي؛ لاتاحة خدمة التنقل بين الشبكات من المنزل.

مؤتمر وزير الاتصالات لاعلان قواعد الانتقال بين شبكات المحمول بنفس الرقم

 

وتُعد القواعد التنظيمة الجديدة لانتقال المستخدمين بين شبكات المحمول بنفس الرقم، هي أحد الموضوعات التي تضمنها تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول شكاوى المواطنين المقدمة على الرقم 155 ضد شركات المحمول. 

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد تلقى خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 ما يزيد عن 52 ألف شكوى، وتم الانتهاء من حل معظمها بنسبة تتجاوز 97% من عدد الشكاوى المقدمة من المواطنين على الرقم 155.

وتصدرت صعوبة نقل الأرقام بين شركات المحمول بنفس الرقم، النسبة الأكبر من شكاوى المواطنين على الرقم 155 بنسة وصلت إلى 43% من إجمالي شكاوى المواطنين، والتي تعلقت بجودة الخدمة وحساب الاستهلاك والعروض التسويقية، والاشتراك في خدمات دون علم العميل.