مصر دائما كانت هي الشاغل الأكبر لبال إمام فكانت أغلب أغنياته عنها ولها إلى جانب بعض الأغنيات العاطفية..

مصر,يوسف شاهين,ثورة,الشيخ إمام,احمد فؤاد نجم,الشيخ امام,الفاجومي

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 16:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الغائب الحاضر.. قصة فيلم وحيد شارك به الشيخ إمام

الشيخ إمام
الشيخ إمام

"يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا عصفور محندق يزقزق كلام موزون وله معنى عن الأرض سمرا وقمرا وضفه ونهر ومراكب ورفاق مسيرة عسيرة وصورة حشد ومراكب في عيون صبية بهية عليها الكلمة والمعنى مصر يا أما يا بهية يا أم طرحة وجلابية الزمن شاب وأنتِ شابة  هو رايح وأنتِ جاية".



كانت هذه أحد أشهر قصائد الملحن الشيخ إمام، والتي رسم كلامتها الفاجومي أحمد فؤاد نجم، رفيق درب الشيخ وصاحب الدنيا والزنزانة، فيعد الشيخ إمام حالة خاصة من الغناء والتلحين، فهو الصوت المواجه لكل الأنظمة بداية من جمال عبد الناصر مرورًا بالسادات، وحتى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الذي كان "إمام" حاضرًا في الثورة ضده، بصوته وأغنياته التي ملأت الميادين.

في مئوية ميلاده (الشيخ إمام عيسى .. صوت الاحتجاج والتمرد ...

مصر دائمًا كانت هي الشاغل الأكبر لبال إمام، فكانت أغلب أغنياته عنها ولها، إلى جانب بعض الأغنيات العاطفية التي توارثتها الأجيال عنه، وخلدوا بها ذكراه حتى اليوم، مثل: "أتوب عن حبك أنا" و"يا حبايبنا فين وحشتونا" و"عدوى الهوا" وغيرها، إلا أن أغنياته لمعشوقته الأولى مصر هي ما ظلت محفورة في الأذهان.

مع حلول 7 يونيو وهي ذكرى رحيل الشيخ إمام عن عالمنا، ليحتفظ بمكانة الغائب الحاضر، كان صوته بصمة حاول أن يطبعها المخرج يوسف شاهين، ويخلدها لتبقى طوال حياته وبعد وفاته، ونرصد من خلال هذا التقرير الفيلم الوحيد التي ظهر به صوت الشيخ إمام.

- العصفور والشيخ إمام

وكأن المخرج يوسف شاهين أراد أن يوثق صوت الشيخ إمام، على المرحلة التي يقوم بتوثيقها خلال فيلمه ”العصفور”، والتي دارت حول بعض الأحوال في مصر ما قبل نكسة 67، والفساد في بعض الجهات، وما كان له من أثر على الدولة، وكانت البطلة بالفيلم هي "محسنة توفيق" تدعى بهية في إشارة من المخرج يوسف شاهين على تجسيدها لمصر.

ما لا تعرفه عن الشيخ إمام.. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله ...

كان للشيخ إمام حضورا طاغيا بهذا الفيلم، فالإضافة إلى كونه القائم بألحان العمل إلا أنه قام بغناء “بهية”، أكثر من مرة في أحداث الفيلم ولعل أهمها هو مشهد النهاية حين أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تخليه عن حكم البلاد، لتخرج بهية صارخة في الشوارع "هنحارب.. هنحارب"، ويسدل ستار التتر على أغنية إمام والفاجومي مصر يا أما يا بهية.

 

 

شارك في بطولة هذا الفيلم صلاح قابيل ومحمود المليجي وسيف عبد الرحمن وصلاح منصور ومن تأليف لطفي الخولي وإخراج يوسف شاهين، وتم طرح الفيلم بالسينمات عام 1974.

- الشيخ إمام وسجن العصفور

وكما كان صوت الشيخ إمام مسار جدل في أغنياته للعامة، كان أيضًا مسار جدل وظل حبيس الأدراج لأكثر من عام بسبب عدم موافقة الرقابة عليه، واعتباره حكايات متناثرة لا تروق لأن تصبح عملا سينمائيا، إلى أن استطاع يوسف شاهين أن يخرج بالفيلم للنور ببصمة الشيخ إمام.