يعد الفنان محمود مرسي أحد عمالقةالوسط الفني المصري على مدار تاريخه فهو معلم المسرح وقائد الإخراج على خشبة

مصر,المصري,نتيجة,جمال عبد الناصر,شئ من الخوف,محمود مرسي

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 23:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قاده محفوظ للأدوار المركبة

محمود مرسي.. ملك الأدوار المركبة الذي أغضب عبدالناصر

محمود مرسي
محمود مرسي

يعد الفنان محمود مرسي، أحد عمالقة الوسط الفني المصري على مدار تاريخه، فهو مُعلّم المسرح وقائد الإخراج على خشبته، وذلك بعد أن درس الفلسفة، ثم درس فن التمثيل والإخراج بفرنسا والمملكة المتحدة، ليترك دول الغرب بعد أن عمل مذيعًا براديو المملكة المتحدة، وهذا بسبب موقفه من العدوان الثلاثي على مصر في هذه الفترة.



بعد عودة محمود مرسي إلى مصر، كان أحد القامات المخيفة التي يرهبها الممثلين ويخشون الوقوف أمامه، كما أنه كان فنان صاحب مذاق مختلف ونوعية أدوار وضعته في مكانة مختلفة عن كل أبناء جيله.

برع الراحل محمود مرسي والذي تحل اليوم ذكرى  ميلاده،  في الأدوار المُركبة والتي أفردت له وجه فني أحبه الجمهور، لنرصد من خلال هذا التقرير أبرز الأوار المركبة التي صنعت نجومية محمود مرسي..

- السمان والخريف.. البحث عن الذات

قدم محمود مرسي من خلال فيلم "السمان والخريف" والذي تم إنتاجه عام 1967، أحد الأهم الأدوار المركبة في تاريخه، وهذا من ضمن أسباب وضع هذا الفيلم بقائمة أفضل 100 فيلم مصري.

قدم محمود مرسي من خلال هذا الفيلم صراع الإنسان الداخلي بين محاولته الحصول على السلطة واكتشاف رغباته، والتي يحاول طوال الفيلم الوصول إلى نقطة لتنتصر نزواته الإنسانية في النهاية نتيجة لطعمه ورغبته في الحصول على كل شئ.

جولولي | محمود مرسي.. تحدى زوجته سميحة أيوب بهذا الدور

فيلم "السمان والخريف" شارك في بطولته عبد الله غيث ونادية لطفي وليلى شعير وعادل آدهم ومن تأليف الأديب العالمي نجيب محفوظ وإخراج حسام الدين مصطفى.

شئ من الخوف.. وصراع عرضه

في البداية مُنع فيلم "شئ من الخوف" من العرض بسبب فهم البعض إبان حكم الرئيس جمال عبد الناصر بأن شخصية عتريس، تجسيد لشخصية الرئيس الراحل، ولكن بعدما شاهد جمال عبد الناصر الفيلم، أقر بعرضه بالسينمات.

جسد محمود مرسي واحدة أيضًا من الشخصيات المركبة التي كان بها الطفل البرئ الباحث عن الحياة البسيطة التي حولها جده مع مرور الزمن واحد من أطغى البشر لكي يسيطر على أهل قريته، إلا أنه قلبه ظل حتى وفاته عالقًا بحب حياته فؤادة، التي لم يستطع أن يحصل عليها بسبب ظلمه، وقد ظهر "مرسي" بهذا الدور دامجًا بين البراءة والظلم في آن واحد بشكل حرفي جدًا.

أزمة قلبية أنهت حياته والحرب غيرت طريقه وكتب نعيه بنفسه.. ح | مصراوى

شارك إلى جوار محمود مرسي بهذا الفيلم شادية ويحيى شاهين ومحمد توفيق ومحمود ياسين وهو من تأليف ثروت أباظة وإخراج حسين كمال.

السيد أحمد عبد الجواد

أعاد محمود مرسي ثلاثية يحيى شاهين مرة آخرى من خلال تقديمه لمسلسل "بين القصرين" و"قصر الشوق" الذي قدم من خلالهما شخصية السيد أحمد عبد الجواد الرجل المتزمت على أهل منزله ولكنه يهوى "الهلس والفرفشة" كما قيل خلال العمل.

التدخين أودى بحياته.. هل تحدى محمود مرسي جمال عبد الناصر بـ"عتريس"؟

شارك في هذا المسلسل كل من هدى سلطان وتيسير فهمي ومعالي زايد وصلاح السعدني وهما من تأليف نجيب محفوظ وإخراج يوسف مرزوق.