أكدت الخارجية الفرنسية اليوم السبت إن وزير الخارجية الفرنسي جان لودريان بحث مع نظيره المصري سامح شكري خلال

السيسي,حفتر,ليبيا,مصر,القاهرة,فرنسا,تركيا,الرئيس السيسي,علي عبد العال,مجلس النواب,المصري,وزير الخارجية,الانتخابات,رئيس مجلس النواب,المخابرات

الخميس 13 أغسطس 2020 - 16:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إصدار السيسي لإعلان القاهرة

فرنسا ترحب بالمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية

الرئيس السيسي خلال لقائه مع حفتر وعقيلة صالح
الرئيس السيسي خلال لقائه مع حفتر وعقيلة صالح

أكدت الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، إن وزير الخارجية الفرنسي جان لودريان، بحث مع نظيره المصري سامح شكري، خلال مكالمة هاتفية الأوضاع في ليبيا، وهنأ الوزير مصر على الجهود التي بذلتها  بشأن الملف الليبي، ورحب بالمبادرة التي تحققت اليوم، والتي تهدف إلى الوقف الفوري للقتال واستئناف المفاوضات في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، ومغادرة المرتزقة الأجانب من ليبيا.



وأضاف وزير خارجية فرنسا: "نعرب عن دعمنا لاستئناف العملية السياسية على هذا الأساس تحت رعاية الأمم المتحدة، وضمن المعايير المتفق عليها في مؤتمر برلين، وأخيرًا شدد على أهمية تحقيق توحيد المؤسسات الليبية بما في ذلك ما يتعلق بالمؤسسات المالية وتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية".

وأعرب الوزير، عن عزم بلاده على المساهمة في هذه المباردة، استمرارًا للجهود التي تبذلها فرنسا للسماح بإعلان استئناف المفاوضات في إطار اللجنة 5 + 5.

وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية للوقف الفوري للأعمال القتالية والتوصل المبكر إلى وقف لإطلاق النار.

أصدر وزراء خارجية اليونان وقبرص وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا، وهي مجموعة يطلق عليها اسم ميد 7، إعلانًا مشتركًا يدعو جميع دول المنطقة إلى احترام القانون الدولي، بما في ذلك قانون البحار، وخاصة سيادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحقوقها السيادية.

وجاء الإعلان بعد مؤتمر عبر الهاتف بين وزراء خارجية الدول السبع، أعربت خلاله فرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا عن دعمها المستمر لليونان وقبرص في مواجهة انتهاكات تركيا المستمرة في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد استقبل، اليوم السبت، كل من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، وذلك بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الخارجية سامح شكري، واللواء عباس کامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي يطلق إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية والحفاظ على وحدة واستقرار الأراضي الليبية ومقدرات شعبها.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي، اليوم، بقصر الاتحادية، إن إعلان القاهرة بمثابة رسالة إلى العالم، ويتضمن رغبة أكيدة في إنفاذ إرادة الشعب الليبي في الاستقرار والبناء، والحفاظ على سيادة البلاد ووحدتها، ووضع مصلحة ليبيا فوق أي اعتبار.