احتفل العالم أمس الجمعة بيوم البيئة العالمي World Environment Day وفي تلك المناسبة تم الإعلان من خلال بر

فرنسا,التنمية,السياحة,السياحة المستدامة

السبت 15 أغسطس 2020 - 07:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تزامنا مع يوم البيئة العالمي.. تعرف على الرؤية الجديدة للسياحة العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتفل العالم، أمس الجمعة، بيوم البيئة العالمي "World Environment Day"، وفي تلك المناسبة، تم الإعلان من خلال برنامج "كوكب واحد للسياحة المستدامة" الذي تقوده منظمة السياحة العالمية "UNWTO" عن الرؤية الجديدة للسياحة العالمية، والتي يجب أن تنمو بشكل أفضل وأقوى وتوازن بين احتياجات الأشخاص والكوكب والازدهار.



وتعتمد رؤية الكوكب الواحد للتعافي المسؤول لقطاع السياحة، على المبادئ التوجيهية العالمية لمنظمة السياحة العالمية لإعادة تنشيط السياحة؛ بهدف الظهور بشكل أقوى وأكثر استدامة من أزمة فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

ويأتي هذا الجهد المشترك في الوقت الذي تبدأ فيه العديد من الوجهات حول العالم في تخفيف القيود على السفر والتنقل، ويستعد قطاع السياحة للتعافي واستئناف نشاطه مع الدروس المستفادة من وباء كورونا المستجد.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، في هذه المناسبة، إنه يجب ألا تكون الاستدامة جزءًا متخصصًا من السياحة، بل يجب أن تكون المعيار الجديد لكل جزء من قطاعنا، وأن هذا هو أحد العناصر الأساسية في إرشادات المنظمة لإعادة تنشيط السياحة العالمية.

وتدعو رؤية "One Planet" أو "الكوكب الواحد"، إلى انتعاش مسؤول لقطاع السياحة يقوم على الاستدامة لإعادة البناء بشكل أفضل. وسيعزز ذلك مرونة السياحة في الاستعداد بشكل أفضل للأزمات المستقبلية. وستدعم الرؤية تطوير وتنفيذ خطط الإنعاش التي تساهم في أهداف التنمية المستدامة (SDGs) واتفاقية باريس، وفي الوقت الذي تبدأ فيه الحكومات والقطاع الخاص خطواتها نحو تعافي السياحة، يكون الوقت مناسبًا لمواصلة التقدم نحو نموذج سياحة أكثر استدامة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

• أهداف برنامج "كوكب واحد للسياحة المستدامة"

برنامج "One Planet Sustainable Tourism Programme" أو "كوكب واحد للسياحة المستدامة"، يهدف إلى تعزيز تأثيرات التنمية المستدامة لقطاع السياحة بحلول عام 2030 من خلال تطوير وتعزيز وتوسيع نطاق ممارسات الاستهلاك والإنتاج المستدامين التي تعزز الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية، مع توليد أقل للفاقد والنفايات ومعالجة تحديات المناخ والتغيير والتنوع البيولوجي.

والبرنامج تقوده منظمة السياحة العالمية بمشاركة حكومتي فرنسا وإسبانيا، مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة "UNEP".

ويمكن من خلال الرابط التالي تحميل رؤية منظمة السياحة العالمية "كوكب واحد لاسترداد مسؤول لقطاع السياحة" https://adobe.ly/2MzUPFF.