صدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا مفاجئا بوقف 5 مذيعات من الظهور نهائي بوسائل الإعلام لحين تقييم أوضاعه

المجلس الأعلى للإعلام,ريم البارودي,أشرف زكي,الفنانة ريم البارودي,إيقاف ريم البارودي

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 09:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

من بينهم ريم البارودي.. المجلس الأعلى للإعلام يوقف 5 مذيعات

ريم البارودي
ريم البارودي

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارًا مفاجئًا بوقف 5 مذيعات من الظهور نهائيا بوسائل الإعلام لحين تقنين أوضاعهن، من بينهم الفنانة ريم البارودي، ودعاء فاروق، وهالة فهمي وغيرهن.

وجاء في بيان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي أصدره أمس الجمعة.

 القرار رقم 33 لسنة 2020، "إصدار اللائحة الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام المؤسسات الصحفية والإعلامية بأصول المهنة، منع ظهور كل من بوسي الطيار، ودعاء فاروق، وريم الباردوي، وهالة فهمي، وعلا شوشة، بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، لمدة عام أو لحين تقنين أوضاعهن بنقابة الإعلاميين بالقيد بجداول النقابة أو الحصول علي تصريح منها بمزاولة المهنة".

ولم يكتفي بذلك فقط فتضمن القرار أيضًا إلزام الأمين العام للمجلس، والجهات المتخصصة بضرورة تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من تاريخه، وأكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المذيعات الـ 5 من مقدمي البرامج الطبية، كدفعة أولي، موضحًا أن هذه هي الخطوة الأولي التي اتخذها المجلس لضبط مقدمي البرامج الطبية، والحفاظ علي اتباع قواعد وأصول المهنة.

لائحة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن التراخيص

 وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد حدد، موقف الوسائل الإعلامية التي يتم رفض طلبات الترخيص لها وفقًا للائحة التراخيص الخاصة بالمجلس التي أصدرها مؤخرًا، وذكرت المادة السادسة من اللائحة، أنه في حال قرر المجلس الأعلى البت بالرفض في طلبات الترخيص المقدمة إليه بمناسبة تطبيق أحكام هذه اللائحة يحق لطالب الترخيص استرداد نسبة مقدارها 90% من قيمة فئة الرسم الوارد بهذه اللائحة، ولا تسري أحكام هذه المادة على الرسوم الواردة بالقانون واللائحة التنفيذية.

وشددت في اللائحة أيضًا على إجراءات ترخيص المواقع الإلكترونية المصرية وغير المصرية التي تزاول نشاطًا داخل جمهورية مصر العربية ومنها مواقع التواصل الاجتماعي، إعمالًا لنص المادة (6) من القانون رقم 180 لسنة 2018، واشتملت أيضًا على إجراءات تلقِّي إخطارات الصحف ذات الترخيص الأجنبي التي تصدر أو تُوزُّع في مصر، وإجراءات ترخيص القنوات الفضائية والرقمية غير المصرية التي تزاول نشاطًا داخل البلاد.

 

 

أشرف زكي يتخذ إجراءات مشابه للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

 اتخذ الفنان ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي قرارًا وجهه إلى أي فنان يسيء لزملائه الفنانين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مشيرًا إلى أن أي فنان سيسيء إلى زملائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال المنابر الإعلامية، سيتم شطبه من عضوية النقابة ودون تحقيق. وأضاف اشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في البيان الذي أصدره: "النقابة كانت ومازالت تدافع بقوة عن أعضائها، وتدعم مواقفهم، فإن على الفنانين، ألا ينساقوا وراء اثارة الفتن، ومهاجمة زملائهم