أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز البريميرليج عن إعادة النظر بشكل كامل في عملية بيع نيوكاسل إلى السعودية

السعودية,الدوري الإنجليزي,البريميرليج,نيوكاسل,بيع نيوكاسل

السبت 15 أغسطس 2020 - 05:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صدمة للسعودية..

البريميرليج يعيد النظر في صفقة بيع نيوكاسل

نيوكاسل يونايتد
نيوكاسل يونايتد

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، عن إعادة النظر بشكل كامل، في دعوات التي تطالب بوقف عملية بيع نادي نيوكاسليونايتد الإنجليزي، إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بعدما كان من المقرر أن يتم استحواذ السعودية على نادي نيوكاسليونايتد بنسبة 80% من الأسهم، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.



وكانت السعودية ترغب في شراء النادي الإنجليزي، بنسبة 80%، بينما تُقسم الـ20% الباقية بين أماندا ستافيلي سيدة الأعمال البريطانية، التي تتفاوض باسم صندوق الاستثمار السعودي، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون روبين، وذلك بعد موافقة "البريميرليج" على بيع نيوكاسل.

رابطة الدوري الإنجليزي تصدم السعودية

وقال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة "البريميرليج"، في تصريحات نقلتها صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن الرابطة ستعيد النظر بشكل كامل في دعوات وقف بيع نادي نيوكاسل لصالح صندوق الاستثمار السعودي.

وقال ريتشارد ماسترز، "أؤكد للجميع أن الدعوات التي تطالب وقف عملية صفقة بيع نيوكاسل إلى السعودية سيتم النظر فيها مجددًا بشكل كامل خلال الفترة المقبلة".

دعوات لوقف صفقة بيع نيوكاسل

وقُدمت العديد من الدعوات إلى رابطة الدوري الإنجليزي "البريميرليج" من أجل وقف صفقة بعد نادي نيوكاسل يونايتد إلى صندوق الاستثمار السعودي، وأبرز تلك الدعوات كان للتركية خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي والكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي في عام 2018، بالإضافة إلى شكوى يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي لشبكة قنوات "بي إن سبورتس"، والتي أكد فيها أن السعودية تنتهك حقوق البث التليفزيوني، مطالبًا بوقف الصفقة.

وكذلك حذرت منظمة العفو الدولية رابطة الدوري الإنجليزي، مؤكدة أن إتمام صفقة بيع نيوكاسل للسعودية يجعل الدوري الإنجليزي يخاطر كثيرًا.

اقتراب بيع نيوكاسل للسعودية

وفي مايو الماضي، أشارت تقارير إنجليزية إلى أن الدوري الإنجليزي "البريميرليج" وافق على بيع نادي نيوكاسل يونايتد إلى السعودية، وكان كل شيء قريب من الانتهاء قبل تلك الدعوات، بحسب صحيفة «صن» الإنجليزية.

وأوضحت "صن"، أن سبب تأخر رد الرابطة على إتمام الصفقة، هو انشغالهم بعودة الدوري الإنجليزي من جديد بعد توقف طويل بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث من المقرر أن يعود الدوري للاستئناف في 17 يونيو الجاري، بدون حضور جماهيري.

ويعتبر نيوكاسل يدمن ضمن الأندية الإنجليزية العريقة، حيث تأسس في 1892، وهو السابع بين أندية الدوري الإنجليزي تحقيقًا للألقاب.