يمضغ الكثير العلكة من باب التسلية وتحسين رائحة الفم أو لعمل الفقاعات ولكن لا يعلمون أن للعلكة.. المزيد

الصحة,مضغ العلكة,آداب مضغ العلكة,فوائد مضغ العلكة

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تساعد على الإقلاع عن التدخين.. فوائد مفاجئة لمضغ العلكة الخالية من السكر

مضغ العلكة
مضغ العلكة

يمضغ الكثير العلكة من باب التسلية، وتحسين رائحة الفم، أو لعمل الفقاعات، ولكن لا يعلمون أن للعلكة عدة فوائد آخرى، خاصة الخالية من السكر، قد تشجع الكثيرين على مضغها يوميًا، سنعرضها إليكم في التقرير التالي.



فوائد مضغ العلكة

تحسين التركيز والذاكرة

أثبتت الدراسات أن العلقة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل، كما أن مضغها يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.

التقليل من الإجهاد والقلق

تساعد العلكة على تخفيف الطاقة العصبية، وتجعلك تشعر بهدوء، وعادة ما يكون مضغ العلكة بديلًا رائعًا للعادات العصبية، مثل قضم الأظافر وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط.

وأثبتت الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر، يساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

تقلل من الحرقة والارتجاع المريئي

يساعد مضغ العلكة الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع المريئي والحرقة، في التقليل من الحمض في المرئ، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

تخفف من جفاف الفم

هناك فائدة آخرى من الصحة الفموية من مضغ العلكة الخالية من السكر، وتشمل مكافحة جفاف الفم، إذ لوحظ أن مضغ العلكة خالية السكر يحفز اللعاب، ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

تحسين اليقظة

أظهرت العديد من الدراسات على أن العلكة يمكن أن تزيد من اليقظة، ويعتقد أن حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب، وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، بالإضافة إلى تدفق الدم، وهذا قد يساعد الأشخاص على الشعور باليقظة أو الإستيقاظ لفترة طويلة، كما يعتقد أن نكهة النعناع تكون مفيدة بشكل خاص لهذا الغرض.

تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران

مضغ العلكة يساعد على قمع الرغبة الشديدة ويجعلك تأكل أقل، كما تساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن.

حماية الأسنان

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتشجيع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما أنها تقلل  من التهاب اللثة.

إنعاش النفس

إن كنت تعاني منرائحة الفم الكريهة، وتريد التخلص منها عليك بتناول العلكة ، لأنها تعمل على إنخفاض مستوى البكتيريا في الفم، التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين

إن العلكة ليست بعامل رئيسي للإقلاع عن التدخين، ولكن الإستعانة بالمنتجات مثل علكة النيكوتين من الممكن أن تساعد في ذلك، بالإضافة إلى أن مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين السجائر.

معلومات يجب أن تعرفها عن العلكة

1- إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الفك أو اضطراب الصدغي الفكي، يجب عليك الامتناع عن مضغ العلكة.

2- مضغة العلكة لا يكون بديل للفرشاة والخيط الطبي، وهي أمور يجب استخدامها للحفاظ على نظافة ولسلامة صحة الفم والأسنان.

3- عند شراء العلكة، عليك باختيار الأصناف الخالية من السكر، لتجنب الأضرار التي قد تلحق بأسنانك بسبب السكر.

آداب أكل العلكة

1- يجب الحرص على إبقاء الفم مغلقًا عند مضغ العلكة.

2- مضغ العلكة بهدوء ومن دون إصدار أي صوت.

3- ضرورة عدم اللعب بها في الفم أو اللسان.

4- لا تعلك وأنت جالس على طاولة محيطة بالأشخاص، وخاصة عندما يكون عليك المشاركة في الحديث، فبعض الناس قد لا يعتقدون إنك لم تأخذ المحادثة على محمل الجد.

5- يجب التخلص من العلكة من خلال لفها، وتغليفها بفوطة، وعدم رميها أبدًا على الطريق، أو لصقها بطرف الصحن.