يسبب الشعور بالقلق الناتج عن أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد- ١٩ في عدم القدرة على النوم والراحة.. المزيد

كورونا,كوفيد- ١٩,نظام غذائي,تمارين للاسترخاء,هواتف ذكية

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 02:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ظل أزمة كورونا.. كيف تحصل على نوم هادئ دون قلق؟

كيف تحصل على نوم هادئ
كيف تحصل على نوم هادئ

يسبب الشعور بالقلق الناتج عن أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- ١٩"، في عدم القدرة على النوم والراحة، ما قد يؤدي إلى الإرهاق والشعور بالإعياء، إضافة إلى تعكير صفو الذهن والتأثير على الحالة النفسية للفرد، وبالتالي التأثير على الجهاز المناعي، وهو ما يسهل الإصابة بالفيروس.



طرق الحصول على نوم هادئ ومريح

  وفي هذا التقرير نعرض لك عدد من الطرق المختلفة التي تساعد في الحصول على قسط من النوم الهادىء.

المحافظةعلى روتين منتظم

يسهم الروتين اليومي بصورة كبيرة فيما إذا كان الفرد يحصل على قسط من الراحة من عدمه، لذا من المهم المحافظة على روتين يومي ثابت، من أجل الحصول على نوم هادئ وجيد.

تجنب النوم المفاجئ

يشعر الفرد برغبة مفاجئة في النوم خلال منتصف اليوم أو أثناء العمل من المنزل، لكن من الضروري مقاومة هذا الشعور حتى لا تنام بهذه الطريقة التي تسفر عن اضطراب وقلق خلال ساعات النوم.

ممارسةبعض التمارين التي تساعدعلى الاسترخاء

من المعروف أن التمارين الرياضية مفيدة للجسم، ومنها تلك التي تساعد على  الاسترخاء والتي تعد التمارين اليومية مهمة للجسم لذلك يفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء.

تنظيم أوقات متابعة الأخبارالمتعلقة بفيروس كورونا

تتسبب المتابعة المستمرة لمستجدات فيروس كورونا المستجد في قلق الكثيرين، ما قد يؤثر على النوم بصورة سيئة للغاية، لذا يُفضل تنظيم أوقات معينة لتفقد الأخبار، بحيث لا تزيد عن مرة واحدة يوميًا.

تجنب التعرض للضوء المشرق

يؤدي التحديق في الضوء المشرق، وخصوصًا الأزرق، طوال اليوم، إلى صعوبة النوم بشكل مريح، لذا يجب الابتعاد عن التعرض للضوء الأزرق قبل النوم بحوالي ساعة أو أكثر.

الحد من استخدام الهواتف الذكية

يؤثر الاستخدام المفرط للإلكترونيات، وخصوصًا الهواتف الهواتف الذكيه على النوم بشكل سيء، وذلك نتيجة التعرض لأضواء غير جيدة لرؤية العين قبل الذهاب للنوم.

المحافظةعلى نظام غذائي منتظم

يُفضل ألا تخلد للنوم وأنت جائع أو متخم بالطعام، وتجنب بصورة خاصة الوجبات الدسمة والكافيين والكحول والنيكوتين قبل الذهاب للنوم، لأن ذلك قد يؤدي إلى شعورك بالقلق وعدم الراحة، وبالتالي عدم القدرة على النوم بشكل جيد.