يعد الإرهاق شكوى شائعة ومن المهم معرفة أن حدوثه يعتبر عرضا لمشكلة صحية حيث أن الكثير من الأمراض قد تتسبب...

الأمراض,الإرهاق والتعب,أسباب الإرهاق,طرق التخلص من الإرهاق

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

7 طرق تجعلك تتخلص من التعب والإرهاق الشديد

الإرهاق والتعب
الإرهاق والتعب

يعد الإرهاق شكوى شائعة، ومن المهم معرفة أن حدوثه يعتبر عرضًا لمشكلة صحية، حيث أن الكثير من الأمراض قد تتسبب بحدوث التعب والإرهاق، ومن الممكن أن يكون هذا التعب جسديًا أو نفسيًا أو مزيجًا من الاثنين، وفي كثير من الأحيان يظهر عرض الإرهاق بشكل تدريجي، وبالتالي قد لا يكون المصاب منتبهًا على مقدار الطاقة التي فقدها، وفي التقرير التالي نعرض إليكم أسباب الإرهاق، وكيفية التخلص منه.



أسباب تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق

1- أسباب نفسية

وهي أكثر شيوعًا من الأسباب الجسدية، وتتضمن الضغط العصبي، والصدمات العاطفية، والقلق، والإكتئاب.

2- أسباب تتعلق بنمط الحياة

مثل الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو العمل بالمناوبات الليلية، أو آخذ القيلولات خلال النهار.

3- أسباب جسدية

إن الإرهاق ينتج بسبب العديد من المشاكل، مثل فقر الدم، وانقطاع النفس النومي، والحمل، وقصور الغدة الدرقية، وأمراض الكبد، والسمنة، وأمراض الكلى، وأمراض القلب والسرطان، ومرض الذئبة.

طرق التخلص من التعب والإرهاق

شرب كميات وافرة من الماء

إن الجفاف يعمل على خفض الطاقة وإضعاف الأداء البدني، إذ أثبتت الأبحاث أن الجفاف يجعل من الصعب على الرياضيين إكمال تمارين رفع الأثقال، كما أن الجفاف أيضًا يؤدي إلى اليقظة، ويُضعف الإنتباه.

تناول السمك

فزيوت الأوميجا 3 تمتلك تأثيرًا جيدًا في صحة القلب، وتزيد من اليقظة، ووفقًا للدراسات فإن تناول مكملات زيت السمك لمدة 21 يوم، أظهر استجابة ذهنية أسرع عند الأشخاص الذين يتناولوها، كما أنهم أكثر قوة ونشاطًا.

أخذ استراحة من القيادة

وذلك يكون في حال شعر الشخص الذي يقوم بأعراض التثاوب، أو عدم تذكر الأميال القليلة التي تم قطعها، أو عند إضاعة مخرج الطريق، أو في حال الإنحراف عن المسار، أو عند مواجهة مشكلة في الحفاظ على التركيز.

تناول وجبات صغيرة وبشكل متكرر

فقد يستفيد بعض الأشخاص من تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم، حيث إن هذا قد يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، وعند بدء القيام بتناول الوجبات بشكل متكرر على الاشخاص، الانتباه إلى كميات الطعام من أجل تجنب زيادة الوزن.

زيادة الحركة

على الرغم من أن ممارسة الرياضة، هي آخر أمر يمكن أن يرغب بالقيام به المصاب بالتعب، لكن الكثير من الدراسات الحديثة، أثبتت أن القيام بالتمارين الرياضية يساعد على تعزيز طاقة الأفراد، حيث إن النشاط البدني يعمل على زيادة الحيوية، وتحسين نوعية الحياة، كما ان الأشخاص النشيطين يمتلكون ثقة أكبر بالنفس، ويعمل النشاط الجسدي أيضًا على تحسين كفاءة القلب، والرئتين، والعضلات.

الذهاب إلى النوم باكرًا

إن قلة النوم تزيد من خطر الحوادث، وتعد واحدة من الأسباب الرئيسية لحدوث الإرهاق خلال النهار، لذلك فإن الحل الأمثل هو الذهاب إلى السرير في وقت مبكر، من أجل الحصول على المقدار الكافي من النوم في الليل.

طرق آخرى

تجنب جدول العمل الذي يتطلب الكثير من المجهود، والإبتعاد عن العوامل والظروف التي تسبب الضغط النفسي.