باتت شركة الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا South African Airways على وشك الإفلاس.. المزيد

مصر,أفريقيا,السياحة,الطيران

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

على وشك الإفلاس

خطة إنقاذ للخطوط الجوية الجنوب أفريقية بعد جائحة كورونا

الخطوط الجوية الجنوب أفريقية
الخطوط الجوية الجنوب أفريقية

باتت شركة الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا South African Airways على وشك الإفلاس، وكان هناك تخبط واتجاه داخل حكومة جنوب أفريقيا خلال الفترة الماضية بخصوص تصفيتها وإنشاء شركات طيران جديدة، ولكن يبدو أن الأمر تم مراجعته والتراجع عن تلك الخطوة.



ووفقا لمسؤولين في منظمة السياحة العالمية، فإن الآن، يمكن أن يكون هناك مستقبل لشركة الطيران بعد أن طلبت الدولة مسودة لخطة إنقاذ، والتي تم إعدادها وسيقدمها مديرا الشركة المعينان من قبل الحكومة Siviwe Dongwana وLes Matuson للحكومة، يوم 8 يونيو الجاري على أبعد تقدير.

ووفقًا للمسودة، ستتلقى الخطوط الجوية لجنوب إفريقيا SAA مساعدة حكومية إضافية بقيمة 4.6 مليار راند جنوب أفريقي (حوالي 264 مليون دولار أمريكي)؛ حتى تتمكن من الاستمرار في العمل.

• نبذة عن الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا

خطوط جنوب أفريقيا الجوية، هي شركة الطيران الوطنية لجنوب أفريقيا، ويقع مقرها الرئيسي في جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، وتتخذ من مطار كيب تاون الدولي بمدينة كيب تاون ومطار أور تامبو الدولي قرب العاصمة جوهانسبرج مركزين لعملياتها.

وتعد خطوط جنوب أفريقيا الجوية أكبر ناقل جوي في قارة أفريقيا من حيث عدد أسطول طائرتها، فيما تحل شركة مصر للطيران في المرتبة الثانية، تقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 35 وجهة في أفريقيا، آسيا، أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، تعد الشركة عضو في تحالف ستار العالمي.

وحسب وكالة بلومبرج للأنباء، تُعاني الخطوط الجوية الإثيوبية والجنوب أفريقية والكينية من خسائر متزايد تدفعها للتخلي عن خطط النمو التي وضعتها قبل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقالت رابطة النقل الجوي العالمية، إن شركات الطيران الأفريقية ربما تخسر إيرادات بقيمة 4 مليارات دولار بفعل توقف الطلب على السفر عبر الطائرات في دول القارة.

وأكد مايك ماباسا، رئيس مجلس ترخيص الخدمات الجوية في جنوب أفريقيا، أن الخطوط الجوية الثلاثة ستحتاج إلى الدخول في مفاوضات مع حكوماتها طلبا لخطط الإنقاذ.

واستفادت الخطوط الجوية الجنوب أفريقية من قانون الحماية من الإفلاس حتى قبل اكتشاف الفيروس في الصين أواخر العام الماضي.

يُذكر أن الاقتصاد الجنوب أفريقي يعاني من الركود، ودأبت وزارة الخزانة على التصريح بأن قطاع الكهرباء المملوك للدولة والمثقل بالديون يشغل أكبر أولية ضمن اهتمامات الحكومة.