بجسد أعياه المرض افترش رفعت س. أ الطريق في أحد شوارع وسط القاهرة.. المزيد

مصر,القاهرة,مجلس الوزراء,شكاوى

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| افترش الرصيف 5 سنوات.. والتدخل السريع ينقذه

بجسد أعياه المرض، افترش “رفعت س. أ”، الطريق في أحد شوارع وسط القاهرة، متخذا من الأرصفة مأوى له، لمدة خمس سنوات، تولى أصحاب المحلات التجارية أمره ورعايته، كجزء من عملهم اليومي، نظرا لأنه لا يقدر على خدمة نفسه.



وطالبت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، فريق التدخل السريع المركزي، بمساعدة الرجل المسن، حيث وجدوه في حالة إعياء شديد.

دور الرعاية.. الحياة أفضل

 

توجه فريق التدخل السريع إلى “رفعت س. أ”، البالغ من العمر 81 عاما، ولم يجد لديه أي أوراق تُثبت شخصيته، وأجرى الفريق دراسة حالة له، وتبين أنه غير متزوج وكان يعمل ترزي، وترك عمله لمرضه، ويتولى أصحاب المحال التجارية رعايته.

واستطاع فريق التدخل السريع في إقناع المسن بالانتقال والإقامة بإحدى دور الرعاية الاجتماعية في الجيزة؛ ليعيش حياة أفضل.

 

 

 

التواصل مع فريق التدخل السريع

 

ويتلقى فريق التدخل السريع شكاوى وبلاغات انتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والأشخاص فاقدي الرعاية والمأوى على الخط الساخن 16439، وعلى الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء 16528، وعلى صفحات تواصل الاجتماعي للوزارة التضامن الاجتماعي.

أرقام عن أعداد المُشردين في مصر 

 

أكد مسؤولو المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية، لأعضاء لجنة التضامن بمجلس النواب، في فبراير 2017، أنه طبقا لآخر مسح شامل بلغ عدد أطفال الشوارع في مصر 16 ألفًا، في الوقت نفسه لا توجد أرقام رسمية عن أعداد الأشخاص بلا مأوى، المُشردين، في مصر.

ونفى علاء عبد العاطي، معاون وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية، في تصريحات صحفية له، وجود مليوني مُشرد في مصر، قائلًا: “هذه الأرقام غير دقيقة”.

وأشار إلى أن وحدة التدخل السريع في الوزارة، والمؤسسات الأهلية، تستقبل بلاغات العثور على المشردين، لكن البلاغات الواردة لا تصل إلى 2 مليون.

وقال علاء عبد العاطي، إن مؤشرات الوزارة تؤكد أن الظاهرة أكثر في المدينة مقارنة بالأرياف، خاصة المدن الكبرى مثل القاهرة.