ناقش وزير المواد المائيةوالري الدكتور محمد عبدالعاطى اليوم ملف المياه.. للمزيد

مجلس الوزراء,الزراعة,القمامة,وزير الري,أهم أخبار اليوم,أزمة المياه,إعادة استخدام المياه,مياه الصرف الصحي

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير الري يناقش ملف إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

وزير الري يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة المياه
وزير الري يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة المياه

ناقش وزير المواد المائيةوالري، الدكتور محمد عبدالعاطى، اليوم، ملف المياه بحضور لجنة الأمانة الفنية لإدارة ملف المياه، وحضور  ممثلي الجهات المعنية من وزارة الموارد المائية والري، وزارة الاسكان، وزارة الصحة، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وزارة التنمية المحلية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الشركه القابضه لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بقرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 1009 لسنة 2020 .



واستهدفت اللجنة متابعة وتنفيذ العديد من الملفات مثل إعادة تدوير المخلفات الصلبة وعدم إلقائها بالمجاري المائية منعا للتلوث وذلك بالمشاركة مع وزارة التنمية المحلية وأجهزة المحافظات وكذلك حماية المنشآت والممتلكات العامة والخاصة من مخاطر الأمطار والسيول وتحقيق الاستفادة منها والتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي المعالج.

وجاء ذلك بالمشاركة مع وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالإضافة إلى إمداد القرى الفقيرة بشبكات الصرف الصحي، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى وتأهيل الترع والأفمام والبوابات و وتقنين المحاصيل الشرهه في إستخدام المياة والتوسع في تحلية مياه البحر وغيرها .

 

وطالب وزير الري، خلال اجتماعه، بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لمراجعة مواصفات معالجة مياه الصرف الصحي والتوسع في اعمال المعالجه علي مستوي الجمهوريه، وذلك خلال مناقشةوصول القمامة للمجاري المائية والحفاظ علي جودة المياه بالمصارف المائية.

وأشار إلى أن الموارد المائية والري، عملت على توفير الاحتياجات المائية لكافة القطاعات المعنية، لكل من الزراعة، والصناعة، وقطاع مياة الشرب، مضيفًا أن الدولة تواجه العديد من التحديات المائية، الخاصة بالمياة، فضلًا عن اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة تلك التحديات بمشاركة وزارات، الري، والزراعة، والاسكان، والتنمية المحلية.

وكان أشار رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى قرار رقم 1009 لسنة 2020 بتشكيل لجنة برئاسة وزير الموارد المائية والري وبمشاركة السادة الوزراء والمحافظين المعنيين بإدارة ملف المياه يأتي استكمالا للاجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية.

ويذكر أن عقد وزير المياة والري والطاقة الإثيوبي سيليش بيكيلي، اجتماعًا، مع نظيره السوداني ياسر عباس محمد، عبر الفيديو كونفرانس، حول سبل استئناف المفاوضات الثلاثية لـ سد النهضة الإثيوبي، وتبادل الوزيران، وجهة النظر حول الجوانب الإجرائية لاستئناف المفاوضات الثلاثية والشواغل الرئيسية الأخرى من كل دولة.

 

وزير الري يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة المياه
وزير الري يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة المياه