استقبل متحف مطار القاهرة الدولي بصالة 3 مجموعة من القطع الأثرية قادمة من مخازن كل من المتحف المصري بالتحرير و

مصر,القاهرة,المصري,السياحة,متحف مطار القاهرة

الخميس 6 أغسطس 2020 - 02:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تمهيدا لافتتاحه

متحف مطار القاهرة يستقبل مجموعة من القطع الأثرية

قطعة من القطع التي استقبلها المتحف
قطعة من القطع التي استقبلها المتحف

استقبل متحف مطار القاهرة الدوليبصالة 3، مجموعة من القطع الأثرية قادمة من مخازن كل من المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس القومي؛ تمهيدا لافتتاحه الوشيك.



وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عملية النقل تمت طبقا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليا، وتم وإعداد تقرير حالة لكل قطعة، بالإضافة إلى تغليف كل مومياء على حدة داخل صناديق معدة ومجهزة لهذا الغرض ومبطنة بالفوم المقوي تتفق وطبيعة المادة الحساسة، وتم تدعيمه بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن القطع بلغ عددها 12 قطعة تم اختيارها من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف لإثراء العرض المتحفي، وتضمنت 3 مومياوات مزينة بكرتوناج مذهب ورسومات ملونة كانت في مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأواني الكانوبية وتمثال للإله إيزيس المجنح مصنوع من البرونز، وتماثيل صغيرة من العصرين اليوناني والروماني من متحف السويس القومي.

وأشار مؤمن عثمان إلى أن متحف المطار بصالة 3 قد تم نقله إلى مكان آخر أكبر مساحة بنفس الصالة بما يلائم عرضا متحفيا شيقا؛ ليصبح عنصرا جاذبا داخل مطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين، وجاري العمل أيضا لإقامة متحف آخر داخل صالة 2 بالمطار بمساحة 150 مترا. 

• أبرز الافتتاحات الأثرية الفترة القادمة

كان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، استعرض، الثلاثاء الماضي، خطة الافتتاحات الأثرية خلال الفترة الزمنية القادمة، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار.

وأكد وزيري على التزام المجلس بالانتهاء من مشروعات ترميم وتطوير هذه المناطق والمتاحف وجاهزيتها للافتتاح وفقا للجدول الزمني المحدد لها مسبقا.

وتضم هذه الافتتاحات متاحف كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وشرم الشيخ، وكفر الشيخ، والمركبات الملكية ببولاق والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومطار القاهرة وقصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة.   وخلال الاجتماع، وجه وزير السياحة والآثار بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد للافتتاحات والاستعداد لمرحلة إعادة فتح المتاحف والمواقع الأثرية للزائرين، وفقا لضوابط السلامة الصحية المعتمدة، لإقامة عنصر جذب فريد ومتميز للمقاصد السياحة الثقافية في مصر.