كشفت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية عن تخصيص موضوع أول خطبة جمعة بمشاركة المصلين بعد غلق لشهرين تقريبا..

السعودية,وفاة,إصابة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد فتح المساجد

كورونا.. موضوع أول خطبة جمعة في السعودية

فتح المساجد في السعودية
فتح المساجد في السعودية

كشفت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية، عن تخصيص موضوع أول خطبة جمعة بمشاركة المصلين بعد غلق المساجد لشهرين تقريبا، ليكون موضوعها، "الإجراءات الاحترازية تجاه فيروس كورونا المستجد"، الذي اجتاح العالم منذ شهور وأودى بحياة الآلاف وإصاب الملايين حول العالم، ودور الدولة في مواجهة الوباء وحماية المواطنين.



ووفقا للحساب الرسمي للوزارة على "تويتر": "وجه معالي الوزير د.عبدا للطيف آل الشيخ بتخصيص خطبة يوم غدٍ الجمعة للحديث عن "الاجراءات الاحترازية تجاه فيروس كورونا"، والإشارة إلى جهود هذه الدولة المباركة وقيادتها الرشيدة في كل ما يخدم الوطن والمواطن والمقيم".

​وأشار إلى أن هذا يأتي في "إطار تفعيل دور المنبر في نشر الوعي الشرعي وتوعية المجتمع".

وأعلنت السعودية إعادة فتح المساجد ابتداء من صلاة فجر الأحد الماضي.

وأدى المصلون الصلوات في أكثر من 90 ألف مسجد وجامع في مختلف مناطق السعودية، بعد رفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض.

السعودية: 3869 مسجدًا إضافيًا لإقامة صلاة الجمعة مؤقتًا

اعتمدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس الخميس، (3869) مسجداً إضافياً بمناطق السعودية لإقامة صلاة الجمعة مؤقتاً، بدءاً من يوم غد الجمعة الثالث عشر من شهر شوال الجاري 1441هـ وحتى إشعار آخر، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الوزارة لتخفيف الزحام بالجوامع وتحقيق التباعد بين المصلين ضمن البروتوكولات الصحية المعتمدة من الجهات المختصة لمنع تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، ونشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، والتي أوضحت فيه أن عدد المساجد الإضافية المؤقتة في مناطق المملكة على النحو التالي: الرياض 656، مكة المكرمة 455، المدينة المنورة 165، الشرقية 484، القصيم 205، الجوف 92، عسير 400، الباحة 84، حائل 257، تبوك 74، جازان 816، نجران 60, الحدود الشمالية 121.

فيما دعت الوزارة أئمة المساجد إلى الاستفادة من الخطب التي أعدتها الوزارة بإشراف فريق مختص من العلماء والمشايخ والتي تم إدراجها عبر بوابتها الإلكترونية وخصصت للحديث عن جائحة كورونا ودور الفرد والجماعة في الأخذ بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا، إلى جانب التأكيد على أن حفظ النفس من أجل مقاصد الشريعة، وأن تنفيذ التعليمات من الواجبات الشرعية التي يأثم المسلم بتركها.

وكانت الوزارة قد أصدرت تعميماً بشأن النظر في جميع الجوامع التي يلاحظ فيها الازدحام وقت صلاة الجمعة وتحديد المساجد القريبة منها والمهيأة لكي تقام فيه صلاة الجمعة، وأن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بعشرين دقيقة، وأن يتم فتح الجوامع قبل دخول الوقت بـ 20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بعشرين دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة.

آخر إحصائيات كورونا في السعودية

​أعلنت الصحة السعودية، أمس الخميس، عن تسجيل 1975 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، وكشفت عن 806 حالات شفاء جديدة من كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 68,965 حالة.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 32 وفاة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليصل الإجمالي إلى 611 وفاة، فيما بلغ إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في السعودية إلى 93,157 حالة.