قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن كل ما تم إعلانه من قبل الوزارة..للمزيد

التعليم,نتيجة,الامتحانات,طارق شوقي,وزير التربية والتعليم,امتحانات الثانوية العامة,الصف الثالث الثانوي

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طارق شوقي: اتخذنا قرارات للتخفيف عن طلاب الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم طارق شوقي
وزير التربية والتعليم طارق شوقي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن كل ما تم إعلانه من قبل الوزارة بخصوص إجراء أبحاث بديلًا للامتحانات للصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي، وإجراء امتحانات إلكترونية بجهاز التابلت للأول والثاني الثانوي، تم تنفيذه بدقة، مؤكدًا أن الوزارة أعطت رسالة ثابتة واضحة أكثر من أي زمن مضى.

وأوضح شوقي، في مداخلة هاتفية ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي مصطفى بكري، أن الثانوية العامة من أصعب مهام الوزارة كل عام سواء بوجود كورونا أو بدونها، مضيفًا أن الثانوية العامة لها فرعان، الأولى  بها 652 ألف طالب بالعامة، و770 ألف بالدبلومات الفنية، ما يؤدي لصعوبة الأمر.



وأشار إلى أن بالمقارنة بعدد الطلاب، فيعد عدد المشرفين واللجان بالمحافظات يعد ملحمة كبيرة، موضحًا أن وقع كورونا على مصر، أدى إلى اشتراك جميع مؤسسات الدولة، إلى أن توصلوا إلى موعد مناسب للثانوية العامة، وتم اتخاذ القرار بعد تشكيل لجنة عليا لمتابعة أزمة كورونا واتخاذ قرارات للتخفيف على الطلاب.

وأضاف أن فكرة الأبحاث واجهت انتقادات عديدة فور الإعلان عنها، بالإضافة إلى انتقاد فكرة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، ومطالبات بالإكتفاء بنتيجة الصف الدراسي الأول، ولكن أصرت الوزارة اتباع نظام التقييمات كحل أمثل للامتحانات لضمان العدالة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن اقتراح إجراء أبحاث للثانوية العامة بديلًا عن امتحانات الثانوية العامة، حل غير مطروح، لافتًا إلى أن مبدأ إجراء أبحاث بديلًا للامتحانات، كان من تخطيط الوزارة، فالبتالي المطالبة بها أمر غير عادل للثانوية العامة.

وكان أعلن وزير التربية والتعليم في شهر مارس، إلى أن الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي (سنوات النقل)، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدتهم في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

وعن طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، أكد ، أكد أنه سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، ويؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

وتابع أنه سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.