حذرت صفحات على الفيسبوك من عملية نصب جديدة تستخدم برنامج انا فودافون للإيقاع بالضحايا عن طريق الاتصال بأحد عم

سرقة,الاتصالات,انا فودافون,سرقة رقم الفيزا,سرقة الفيزا,عملية نصب

الأربعاء 8 يوليو 2020 - 23:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في أوقات حظر التجوال

خلي بالك.. برنامج ينتحل صفة "أنا فوادافون" لسحب الفيزا

صورة توضيحية ـ تطبيق أنا فودافون
صورة توضيحية ـ تطبيق أنا فودافون

حذرت صفحات على الفيسبوك من عملية نصب جديدة تستخدم برنامج انا فودافون للإيقاع بالضحايا، عن طريق الاتصال بأحد عملاء فودافون وإبلاغه بأنه كسب 2000 جنيه من فودافون، ويمكن استلام المبلغ عن طريق فوري، وعليه إرسال رقم الفيزا الخاصة به.



منشور صفحات الفيسبوك التي حذرت من عملية النصب: 

وفي نفس وقت المكالمة يقوم النصاب بالدخول على برنامج أنا فودافون، ثم إدخال رقم هاتف الضحية المستهدفة، وبالطبع فإن البرنامج سيطلب الباسورد الخاص بالعميل، فإذا تم اختيار "نسيت كلمة المرور" فإن البرنامج أتوماتيكيًا سيرسل رسالة لصاحب الخط يبلغه بتغيير الباسورد في حالة موافقة العميل.

النصاب لا يحتاج تغيير كلمة السر أو حساب أنا فودافون في عملية النصب التي يقوم بها، كل ما يحتاج إليه في هذه العملية هي أن يقوم برنامج أنا فودافون بارسال هذه الرسالة في نفس وقت المكالمة للتأكيد للضحية أن الاتصال فعلا من شركة فودافون.

 انتحال صفة تطبيق أنا فودافون للحصول على رقم الفيزا الخاص بالعملاء 

وأوضحت منشورات الفيسبوك إن عمليات النصب من هذا النوع والتي تنتحل صفة شركة فودافون للإيقاع بضحاياها، تقوم بتفيذ هذه العملية عادة أثناء حظر التجوال حتى لا يتمكن الضحية من التوجه لأي فرع من فروع فودافون؛ للتأكد من صحة هذه العملية.

كما أشارت منشورات الفيسبوك حول واقعة محاولة سرقة رقم الفيزا عن طريق انتحال صفة برنامج أنا فودافون، إلى وجود بعض المواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية، والتي تسمح باستخدام الفيزا في عملية الشراء أونلاين باستخدام رقم الفيزا فقط، وليس استخدام الرقم السري للفيزا. وبالتالي فإن حصول النصاب على الرقم المحفور في ظهر الفيزا سيمكنه من استخدام الفيزا والشراء بها من على الإنترنت دون وجود أي مشكلة.

خدمة عملاء أنا فودافون توضح للعميل حقيقة عملية النصب

وبالفعل تم إبلاغ شركة فودافون بهذا الاتصال والذي جاء من رقم مجهول وينتحل صفة تطبيق أنا فودافون، وحذر موظفي خدمة عملاء فودافون من التعامل مع هذه النوعية من المكالمات أو الاستجابة للطلبات التي يطلبها النصاب.

رقم مباحث الاتصالات:

وبالتواصل مع خدمة عملاء فودافون تم توضيح رقم مباحث الاتصالات 0225771755 للعميل الذي تعرض لهذه الواقعة. ويعتبر برنامج انا فودافون أو تطبيق انا فودافون، هو أحد الخدمات التي تقدمها الشركة لتسهيل خدمات العملاء لديها بتسجيل العميل لرقم الهاتف الخاص به واختيار كلمة مرور. ويمكن من خلال تطبيق أنا فودافون استخدام خدمات عديدة من الخدمات التي تقدمها فروع فودافون على مستوى الجمهورية.

صورة توضيحية من رسالة فودافون التي يتم إرسالها عن طريق عملية النصب لسرقة رقم الفيزا: 

رسالة تطبيق انا فودافون