قامت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي لدورته الـ73 والذي تقرر إلغاءه هذا العام كإجراء احترازي ضد فيروس

مهرجان كان,كان السينمائي,تويتر,الجونة,المصري,درة,درة بوشوشة,فيلم سعاد,ايتن امين

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 09:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد قبوله رسميا بـ"كان".. 5 معلومات عن فيلم سعاد

بوستر فيلم سعاد
بوستر فيلم سعاد

قامت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي لدورته الـ73، والذي تقرر إلغاؤه هذا العام كإجراء احترازي ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، باختيار الفيلم المصري "سعاد" ضمن القائمة الرسمية لأفلام هذا العام للمهرجان.



ونرصد من خلال هذا التقرير بعض المعلومات عن فيلم "سعاد".

- فيلم سعاد من إنتاج التونسية درة بوشوشة والسيناريست والمنتج المصري محمد حفظي ومارك لطفي.

- حصل فيلم سعاد على جائزة بمهرجان الجونة وهي جائزة التطوير، وكان ذلك بالدورة الماضية من المهرجان.

- فيلم سعاد هو التجربة الروائية الطويلة الثانية لمخرجة العمل آيتن أمين بعد قيامها بإخراج فيلم "فيلا69"، والذي قام ببطولته خالد أبو النجا وأروى جودة ولبلبة، وتم عرضه للمرة الأولى بمهرجان أبو ظبي.

- فيلم سعاد هو السيناريو الأول لمؤلف العمل محمود عزت.

- آخر فيلم مصري سبق "سعاد"، في مهرجان كان هو فيلم يوم الدين للمخرج أبو بكر شوقي عام 2018.

أفلام مصرية سابقة في مهرجان كان 

شاركت عدد من الأفلام المصرية على مدار تاريخها الفني في المسابقات الرسمية لمهرجان كان والتي كان منها، فيلم "دنيا" للمخرج محمد كريم الذى شارك في دورة المهرجان عام 1946، وتلاه فيلم "ابن النيل" للمخرج يوسف شاهين عام 1952، وفيلم "ليلة غرام" للمخرج أحمد بدرخان الذي عرض عام 1952 ثم "صراع في الوادي" عام 1954، وأخيرًا عام 2018 فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي.

تفاعل صناع السينما مع فيلم سعاد

تفاعل عدد من صناع السينما مع المخرجة أيتن أمين وتجربتها متمنين لها التوفيق، فوصف المخرج يسري نصر الله الفيلم بالرائع، مقدمًا التهاني لمخرجة العمل.

كما علق المخرج شريف البندراي، من خلال حسابه على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، قائلًا: "أخيراً خبر حلو! الفيلم المصري "سُعاد" تم قبوله في المسابقة الرسمية لمهرجان كان هذا العام، من إخراج أيتن أمين، وتأليف أيتن أمين ومحمود عزت، ألف مبروك لتيتي وحوده والله فرحتونا".

موعد انطلاق مهرجان كان

أعلنت إدارة مهرجان "كان" السينمائي، في بيان سابق لها، عن تغيير ميعاد الدورة 73، إلى يونيو المقبل بدلًا من مايو، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكثير من الدول لمواجهة خطر فيروس "الكورونا المستجد".