توفي وزير الصحة اليمني الأسبق رئيس المجلس العلمي للباطنة الدكتور ثابت محسن ناشر فجر اليوم الخميس

مصر,تويتر,روسيا,وفاة,الصحة,نتيجة,اليمن,فيروس كورونا

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 14:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| وفاة أول وزير صحة عربي بفيروس كورونا

وزير الصحة اليمني الأسبق
وزير الصحة اليمني الأسبق

تُوفي وزير الصحة اليمني الأسبق، رئيس المجلس العلمي للباطنة، الدكتور ثابت محسن ناشر، فجر اليوم الخميس، في العاصمة صنعاء متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، ليصبح أول وزير صحة عربي يتوفى نتيجة ذلك الوباء الجديد.



ووفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم"، أن الدكتور ناشر توفي في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء بعد أيام من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

من هو الدكتور ثابت محسن ناشر

الدكتور ثابت محسن ناشر هو مؤسس كلية الطب في جامعة صنعاء، وأول وزير صحة عربي أسبق يتوفى بهذا الفيروس المستجد.

يحمل شهادة الدكتوراه في أمراض الدم وسرطان الغدد اللمفاوية والطحال من رومانيا، ويمتلك مركز ناشر لأمراض الدم وأورامه في العاصمة صنعاء.

وقال الدكتور أبو بكر القربي، على حسابه على تويتر: "خسرت اليمن علمًا من أعلام الطب في اليمن الدكتور ثابت محسن الذي زاملته على مدى خمسين عاما فكان الطبيب الإنسان والمعلم المبدع والملتزم بقيم المهنة والصديق الصدوق الملتزم بالإنجاز سواء عندما كان وزيرا للصحة أو أستاذ في كلية الطب رحمه الله وجزاه خيرا على عطائه  ومثاليته وإنسانيته".

وتوفي نحو 26 طبيبًا في العاصمة صنعاء ومدينة عدن بفيروس كورونا المستجد، وسط نقص كبير في وسائل الحماية الشخصية للكوادر الطبية.

وسجلت اليمن حتى الآن، 419 حالة إصابة، منهم 95 وفاة، و17 تعافي، وهو الأمر الذي يعكس سوء المنظومة الصحية بها.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، قد أعلنت مساء أمس الأربعاء، عن خروج 523 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 7350 حالة حتى أمس.

وأصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 28615 حالة من ضمنهم 7350 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1088 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.