أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية المختصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد في وزارة الصحة على إدراج

وزارة الصحة,لاكتوفيرين,فيتامين لاكتوفيرين,بروتوكول علاج فيروس كورونا,رفع المناعة

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 05:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أدرجته الصحة ببروتوكولات العلاج

يمنع انتشار كورونا بالجسم.. ما تريد معرفته عن لاكتوفيرين

دواء لاكتوفيرين
دواء لاكتوفيرين

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية المختصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد في وزارة الصحة على إدراج فيتامين لاكتوفيرين ضمن برتوكولات العلاج الخاصة بمصابي فيروس كورونا، ونصح بتناوله مرتين في اليوم بجانب تناول فيتامين سي وفيتامين دي، والزنك، مع ضرورة الحفاظ على اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية المعلن عنها من جانب وزارة الصحة والجهات المختصة والمعنية الرسمية، ومنها غسل اليدين بالماء والصابون والحفاظ على المسافات الآمنة وارتداء الكمامات الطبية بشكل صحيح.



وأوضح حسني، خلال لقائه في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" على قناة سي بي سي، أن فيتامين لاكتوفيرين، الذي تم إدراجه ضمن بروتوكولات العلاج الخاصة بفيروس كورونا المستجد، هو عبارة عن أكياس تتناول بعد وضعها في كوب من المياه مرتين خلال اليوم صباحًا ومساءً، مؤكدًا أن تلك الفيتامينات لا تمنع الإصابة بفيروس كورونا ولكنها تحمي من الإصابة به وتمنع تكاثره في خلايا جسم الإنسان.

ويقدم اليوم الجديد في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن فيتامين لاكتوفيرين:

  • لاكتوفيرين، هو بروتين سكري محفوظ في درجة عالية.
  • يظهر في تركيزات عالية مثل الحليب، وتم التعرف لأول مره عليه في حليب الأبقار.
  • يعد لاكتوفيرين، والببتيدات مهم وذات صلة بجزيئات دفاع ضد مجموعة من مسببات الأمراض منها "فيروس كورونا".
  • يخفف لاكتوفيرين، من استجابة الجسم للعدوى.
  • يقوي لاكتوفيرين، جهاز المناعة من أجل التصدي للفيروسات.
  • تم إثبات نشاط لاكتوفيرين ضد الفيروسات لأول مرة في الفئران المصابة في الثمانينات، وتوسعت القائمة ضد فيروسات الإيدز، وشلل الأطفال، والتهاب الكبد، وفيروس هانتا، والورم الحليمي البشري.
  • اللاكتوفيرين والذي يعطى في نطاق 100-1000 مجم بشكل يومي يقلل من حالات نزلات البرد والأعراض الشبيهه بالبرد، بالإضافة لتحسين التهاب المعدة والأمعاء.

وقام الباحث ريموند تشانغ في هاواي بالصين، والباحث وي زين صن، في مستشفى جامعة تايوات، بدراسة فيتامين لاكتوفيرين، ضد مجموعة من الفيروسات ومنها سارس لأنه يرتبط بفيروسات كورونا، وتأكد تمتع لاكتوفيرين بخصائص مناعية ومضادة للالتهاب، ويعالج الالتهابات الميكروبية.

علاقة لاكتوفيرين بانخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا

يستطيع لاكتوفيرين، الحفاظ على التوازن الفسيولوجي والمناعي، والحد من تلف الأنسجة، وتعتبره إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية آمنًا، ويستخدم على نطاق واسع كمكمل غذائي للأطفال.

ويتوقع أن يكون فيتامين لاكتوفيرين، له علاقة كبيرة بانخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا المستجد لدى الأطفال، حيث تنخفض نسب الإصابة بالفيروس بين الأطفال وقد تكون نادرة في عدد من الدول.