تعتبر مبادرة بيانات الخير التي اطلقتها فيسبوك في وقتا سابق هي واحدة من النماذج الفعالة لشبكات التواصل الاجتم

فيسبوك,كورونا,الاطقم الطبية

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إطلاقها

فيس بوك: أدوات جديدة في مبادرة بيانات الخير لمكافحة كورونا 

صوة توضيحية نشرتها فيس بوك حول مبادرة بيانات الخير
صوة توضيحية نشرتها فيس بوك حول مبادرة بيانات الخير

تعتبر مبادرةبيانات الخير، التي أطلقتها شركة فيس بوك في وقت سابق، واحدة من النماذج الفعالة لشبكات التواصل الاجتماعي، التي تعتبر من ضمن أهم مصادر المعلومات الضرورية على مستوى العالم، خاصة في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا، وما ترتب عليه من تحديات عالمية، الأمر الذي جعل كل الناس في حالة شغف على المعلومات وأدوات الوصول إليها، ما دفع شركة فيس بوك إلى إطلاق مبادرة بيانات الخير.



مبادرة بيانات الخير

 ونشرتشبكة فيس بوك، اليوم الأربعاء،  تقريرًا يرصد آخر تطورات مبادرة بيانات الخير التي تنفذها فيس بوك لمساعدة المجتمعات على مكافحة حائجة كورونا.

وتستهدف فيس بوك من خلال مبادرة بيانات الخير، إتاحة البيانات والمعلومات الصحيحة أمام مستخدمي الشبكة على مستوى العالم، فضلًا عن حجب المحتوى الغير صحيح الذي يتم تداوله على الفيس بوك.

فيس بوك تستعرض أبرز تطورات مبادرة بيانات الخير

 وتتضمن مبادرة بيانات الخير، مجموعة من الأدوات الجديدة لمساعدة الأطقم الطبية على تتبع ومكافحة فيروس كورونا المستجد، وهذه الأدوات هي: 

ـ خريطة ولوحة معلومات COVID-19 التي تتضمن نتائج دولية من استبيان الأعراض، بالإضافة إلى مجموعات بيانات نطاق الحركة التي تبلغ استجابة القطاع العام لـ COVID-19 حول العالم.

ـ مجموعات بيانات تنقلية إضافية متاحة للجمهور، توضح المعدلات التي تقلل من خلالها المجتمعات المختلفة حركتها، أو تبقى في نفس المكان، وتستخدم هذه البيانات المجمعة في إطار حماية خصوصية الأشخاص في إنشاء ومشاركة مجموعات البيانات.

ـ خريطة جديدة تبين أنماط السفر بين البلدان والدول لمساعدة الباحثين والمنظمات غير الحكومية على فهم كيف يستمر السفر لمسافات طويلة في التأثير على انتشار فيروس كورونا.

ـ رؤى جديدة من شركاء فيس بوك الذين يستخدمون خرائط الوقاية من الأمراض لفهم أفضل لكيفية استمرار انتشار كورونا، وكيفية تأثير الوباء على المجتمعات.

ـ استبيان جديد حول معارف الناس واتجاهاتهم وممارساتهم فيما يتعلق بفيروس كورونا ، تم إجراؤه بالشراكة مع مبادرة الاقتصاد الرقمي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبتوجيه من مركز جامعة جونز هوبكنز لبرامج الاتصال ومنظمة الصحة العالمية.