في حوادث نادرة من نوعها تعرضت طفلة تبلغ من العمر 14 عاما إلى حادث بتر لأصبعها السبابة والتي تحتاج... المزيد

عملية جراحية,حوادث,طنطا,جامعة طنطا,حادث,بتر,قطع إصبع

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعملية ميكرسكوبية

طفلة تفقد إصبعها السبابة.. ومستشفى جامعة طنطا تعيده

تعرضت طفلة تبلغ من العمر 14 عامًا إلى حادث بتر لإصبعها السبابة، والذي يحتاج إلى عملية جراحية لإعادة توصيل الشريان والوريد المغذي للإصبع وإصلاح الوتر والعظم، وإعادة إصلاحهم جراحيًا، بأقل الإمكانيات.



إنجاز المستشفى التعليمي في طنطا

أعلن الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، عن نجاح فريق طبي من جراحي المستشفي التعليمي العالمي بطنطا، في إعادة إصلاح بتر كامل بالسلامية الوسطى للسبابة اليمنى، لطفلة تبلغ من العمر 14 عامًا في عملية جراحية استغرقت 5 ساعات.

دقة العملية وصعوبة إعادة الجزء المقطوع

وقال الدكتور أحمد غنيم، عميد طب طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، إن جراحات أوتار الأصابع المقطوعة تتمثل صعوبتها في كونها دقيقة جدًا وتحتاج إلي جراح بكفاءة عالية ومتخصص، قادر على إعادة الإصبع كما كان قبل الحادث.

إنجاز طبي 

وأكد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة طنطا، الدكتور حسن التطاوي، أن العملية التي تم إجراءها من أصعب وأدق العمليات، وتعد انجازًا طبيًا جديدًا يُحسب للمستشفيات الجامعية بطنطا، باعتبارها من العمليات الصعبة والمعقدة التي تحتاج إلى فريق طبي متخصص.

إشادة مدير المستشفى التعليمي بفريق العمل

وأشاد الدكتور محمود سليم، مدير المستشفي التعليمى العالمي، بمهارة ودقة الفريق الطبي الذي نجح في استخدام الجراحة الميكروسكوبية التي تعتمد علي استخدام آلات دقيقة جدًا، وخيوط جراحية رفيعة للغاية، باعتبارها عملية جراحية وتجميلية أيضًا، خاصة أثناء إجراء توصيل وإعادة قطر الشرايين الصغيرة والأوردة الدقيقة، والذي يبلغ حوالى نصف مل.

مرحلة إعادة توصيل الشرايين

  وقال الدكتور عبد الحكيم عزت منتصر، رئيس الفريق الطبي، إنه تم إعاده توصيل الشريان والوريد المغذي للإصبع وإصلاح الوتر والعظم، بالإضافة إلى إعادة إصلاحهم جراحيًا باستخدام الميكروسكوب الجراحي الدقيق.

قام بإجراء العملية الجراحية، كلًا من الدكتور عبد الحكيم عزت منتصر، رئيس الفريق الطبي، والدكتور أحمد أشرف عبد المنعم، والدكتورة رضوى عماد، الطبيبة بقسم التخدير، والدكتور أحمد سويلم، مدير العمليات بالمستشفي التعليمي العالمي.

نجاح عملية استخراج سيخ حديدي اخترق جسم طفل

يُذكر أن 4 فرق طبية بمستشفيات طنطا الجامعية تمكنت من استخراج سيخ حديدي اخترق جسم طفل في عملية جراحية ناجحة، استغرقت ساعتين أمس الثلاثاء.

وصف الواقعة

أوضح الدكتور أحمد غنيم، عميد طب طنطا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن طوارئ مستشفيات جامعة طنطا استقبلت، أمس الثلاثاء، طفل يبلغ من العمر 15 عامًا، بعد سقوطه من الدور الأول على سيخ حديدي بطول 1 متر، مخترقًا جسده من أسفل إلى أعلى بداية من الجانب الأيمن مرورًا بالبطن والحجاب الحاجز والرئة اليمنى وبجوار البطين الأيمن للقلب والشرايين العظمي الرئيسية، خروجًا من أعلى الصدر من الناحية اليسرى.