توجه أحمد إدريس عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ومحمد معيط

مصر,وزير الطيران,مصطفى مدبولي,رئيس الوزراء,السياحة,فنادق,شرم الشيخ,عودة الطيران

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 16:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طلب إحاطة لدعم شركات الطيران لتجاوز جائحة كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توجه أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ومحمد معيط وزير المالية، ومحمد منار عنبة وزير الطيران، بشأن دور الحكومة في وقف نزيف خسائر شركات الطيران الخاصة، ودعمها لتجاوز الجائجة العالمية.



وقال النائب، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن أزمة فيروس كورونا المستجد آتت بظلالها على قطاعي السياحة والطيرن، وتسببت في خسائر فادحة لتلك القطاعين، وأحسنت الحكومة صُنعًا عندما اتخذت حزمة من القرارات الاقتصادية لدعم قطاع السياحة، كما قررت مساندة قطاع الطيران المدني بمنح الشركة القابضة لمصر الطيران بقرض قيمته 2 مليار جنيه.

وأوضح، في طلب إحاطته، أن توقف حركة الطيران عالميًا نتيجة جائحة كورونا أثر بشكل كبير على شركات الطيران الخاصة، وأصبحت تواجه شبح الإفلاس الاضطراري نتيجة وفائها بالإلتزامات المالية، وصرف رواتب العاملين لديها والذين يقدر عددهم بـ12 ألف عامل.

وأكد عضو لجنة السياحة، على أن شركات الطيران الخاصة، هي شركات مصرية، ولابد من دعمها لدورها الهام في الاقتصاد الوطني، لحين تجاوز الأزمة من خلال بإعادة النظر في رسوم الإيواء والتشغيل لنسبة للطائرات، وإعفائها من المستحقات والمصروفات حتى تتمكن من الاستمرار.

• مناقشة عودة الطيران

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماعا؛ لمناقشة خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، حضره الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني.

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور خالد العناني الموقف الخاص بالفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية في القاهرة، والعين السخنة، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والإسكندرية والساحل الشمالي.

وسلط وزير السياحة والآثار، الضوء على نسب الإشغال الفندقي خلال إجازة عيد الفطر المبارك، حيث جاء في المقدمة كل من الإسكندرية والعين السخنة بالتساوي بنسبة 25% لكل منهما، ثم البحر الأحمر فالقاهرة الكبرى، يليها جنوب سيناء وأخيراً مطروح والساحل الشمالي.

وأشار الدكتور خالد العناني، إلى أنه تم اعداد عدة حملات تعريفية وترويجية وافلام قصيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، وتم إرسالها لكل الأسواق السياحية بالخارج، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تصوير فيلم دعائى بعنوان “سائح في مصر” يتضمن (المطار – المتحف المصري – فنادق وشواطئ وصحراء ومستشفى شرم الشيخ).

وخلال الاجتماع تم استعراض الإجراءات التي قامت بعض الدول باتخاذها لاستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران المدني، للوقوف على مدي نجاح التجربة وتطبيق الإجراءات التي تتلاءم مع طبيعة الإمكانات والقدرات السياحية في مصر.

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إجراءات استقبال السياحة الوافدة سواء الاشتراطات العامة المطلوب توافرها، أو الإجراءات المطلوب استيفاؤها قبل وصول السائح، وعلى متن الطائرة، وعند الوصول، وأثناء الإقامة في مصر، فضلاً عن إجراءات تشغيل المرافق سواء المطارات أو المطاعم المكشوفة وغير المكشوفة، هذا إلى جانب تنظيم زيارة المواقع الأثرية.

كما عرض الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، الاستعدادات والإجراءات التي تم تنفيذها بالمطارات المختلفة، لاستئناف حركة الطيران، حيث تم تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة عالميا، ويتم حاليا تشغيل الطيران الداخلي بعدد من الرحلات بكفاءة عالية.

وفي ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء بعرض خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران على اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات في هذا الصدد.