وجهت الدكتورة إيفلين متى بطرس عضو مجلس النواب سؤالا برلمانيا إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتورة هالة

الأطباء,مصطفى مدبولي,الصحة,فيروس كورونا

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 19:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد وصول تكلفة العلاج إلى 10 آلاف

المستشفيات الخاصة تضع وزيرة الصحة في مأزق أمام البرلمان

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

وجهت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، سؤالًا برلمانيًا إلى مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، حول آليات الرقابة على المستشفيات الخاصة؛ للتأكد من مدى التزامها بالتسعيرة الجديدة التي أقرتها الحكومة لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد.



وأوضحت النائبة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن تكلفة اليوم للمريض بالعزل بغرفة بالقسم الداخلي تتراوح ما بين 1500 إلى 3000 جنيه، كما أن تكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة شاملة جهاز التنفس الصناعي تتراوح ما بين 7500 إلى 10 آلاف جنيه، وتكلفة اليوم في الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي تتراوح ما بين 5000 إلى 7000 جنيه.

وأردفت نائبة البرلمان، أن الواقع يقول إنه في ظل زيادة أعداد المصابين، واتجاههم لتلقي الخدمة الطبية عبر المستشفيات الخاصة، فإن الكثير من المستشفيات غير ملتزمة بتطبيق التسعيرة الجديدة، بل إن الأسعار يتم تحديدها على حسب هوى أصحاب المستشفيات، والمريض وذويه في ظل الحاجة الماسة لتلقي الخدمة الطبية خشيةً من تدهور حالته، يجد نفسه مُرغمًا لدفع مبالغ مالية طائلة.

وتساءلت إيفلين متى، ما هي آليات وزارة الصحة للتأكد من التزام المستشفيات الخاصة بالتسعيرة الجديدة؟ وما هي الإجراءات التي تمتلكها حال المخالفة؟ كما أن إجراءات الرقابة تتطلب زيادة أعداد مفتشي العلاج الحر في الوزارة.

تحرك الصحة لتحديد أسعار المستشفيات الخاصة

طالبت وزارة الصحة والسكان، الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، بالالتزام بتسعيرة محددة لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد بالمستشفيات الخاصة.

وكشف خطاب موجه من الدكتور محمد عبدالوهاب رئيس قطاع مكتب وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى الدكتورة نهال الشاعر رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، بورود عدة شكاوى بشأن أسعار الخدمات العلاجية المقدمة بالمستشفيات الخاصة لعلاج مرضي كورونا والتي لا تتناسب مع تكلفة الخدمات المقدمة.

وأكد الخطاب، أن تم العرض على وزيرة الصحة بمقترح تكلفة علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا بالمستشفيات والتي وجهت بتنفيذه بحيث يكون تكلفة اليوم للمريض بالعزل بغرفة بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3 آلاف جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة شاملة التنفس الصناعي تتراوح من 7500 إلى 10 آلاف جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة بدون جهاز تنفس صناعي تتراوح من 5 آلاف إلى 7 آلاف.

وأشار الخطاب إلى أن الأسعار المشار إليها تتراوح طبقا لتصنيف المستشفى وتشمل جميع بنود التكلفة متضمنة الإقامة والتحاليل والأشعة والأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية وأتعاب الأطباء والتمريض والعمال والمساعدين.

وذكر الخطاب، أنه تم التأشير من وزيرة الصحة بالموافقة والتعميم للأسعار ومتابعة التنفيذ من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص واتخاذ ما يلزم للتنفيذ.