تستمر استراتيجية وزارة التنمية وموارد مصر من الغاز الطبيعى خلال السنوات الأخيرة والتي حققت زيادة فى.. المزيد

مصر,التنمية

الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بشكل يومي

يضخ 18 مليون قدم مكعب غاز.. كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية

التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي
التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة "أبوسنان" بالصحراء الغربية، حيث تحقق الكشف بعد حفر "البئر السالمية – 5" مما يضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4 آلاف و100 برميل زيت خام، و18 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.



ويأتي ذلك استمرارا لدعم استراتيجية وزارة التنمية موارد مصر من الغاز الطبيعي خلال السنوات الأخيرة، والتي حققت زيادة في ضخ استثمارات الشركات العالمية بمصر، وإنتاج حقول الغاز الطبيعي بالمياه العميقة بمعدلات زمنية قياسية واكتفاء الدولة ذاتيًا من الغاز.

موقع الكشف الجديد

يقع الكشف الجديد في طبقة الخريطة الجيولوجية على عمق 14400 قدم، وفقًا للتقرير الذي تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، من الجيولوجي أشرف أبو زينة، رئيس شركة برج العرب للبترول، باعتبارها الكيان المشترك القائم بالعمليات في منطقة امتياز "أبوسنان" نيابة عن هيئة البترول وشركة "كويت إنرجي مصر".

تقرير مؤشرات أداء صناعة الغاز الطبيعي 2019/2020

يذكر أن المهندس أسامة البقلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، كان قد أرسل تقريرًا لوزير البترول، لمتابعة مؤشرات الأداء لصناعة الغاز الطبيعى خلال العام المالي الحالي 2019 /2020، خلال الفترة من يوليو 2019 إلى أبريل 2020.

وأوضح التقرير، أن متوسط معدلات الإنتاج المتاح حاليًا من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا، حيث تم تنفيذ 6 مشروعات بحقول "جنوب غرب بلطيم، وقصر، وجنوب دسوق، وابن يونس، وشرق جنوب أبو النجا، وفارسكور"، وتضم المرحلة الثانية من حقول "كاموس، وحقل دسوق المرحلة ب"، والمرحلة الثانية من حقل "ظهر العملاق"، والمرحلة التاسعة "ب" بمنطقة البرلس غرب الدلتا، بإجمالي 28 بئرًا على الإنتاج، بالإضافة إلى وضع 13 بئرًا على الإنتاج.  

كما تم بالانتهاء من حفر 10 آبار استكشافية، وجار حفر بئرا بإجمالي استثمارات 314 مليون دولار، والاستعداد لتوقيع 5 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي، ويجري الانتهاء من إجراءات توقيع اتفاقيتين جديدتين.

قيمة استثمار الاتفاقيات الموقعة

يصل الحد الأدنى لإجمالي الاستثمارات لهذه الاتفاقيات حوالي 975 مليونا، ومنح توقيع بقيمة 46 مليون دولار، إلى جانب التوقيع المبدئي لـ 7 اتفاقيات أخرى جديدة، بإجمالي استثمارات 690 مليون دولار، ومنح توقيع 19 مليون دولار.