31 ديسمبر 2017.. كان يوم عيد لجماهير النادي الأهلي عندما أعلن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي في مؤتمر صح

الأهلي,مصر,الاهلي,بيراميدز,الدوري,السعودية,الزمالك,المصري,الخطيب,محمود الخطيب,مسيرة,القلعة,الانتخابات,إماراتي,تركي آل الشيخ,جروس,الرياضة

السبت 19 سبتمبر 2020 - 16:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اللي يلعب معانا يستحمل

"من شهر العسل للانفصال".. قصة تركي آل الشيخ مع الأهلي

محمود الخطيب وتركي آل الشيخ
محمود الخطيب وتركي آل الشيخ

31 ديسمبر 2017.. كان يوم عيد لجماهير النادي الأهلي عندما أعلن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي، في مؤتمر صحفي عن منح الرئاسة الشرفية للنادي للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهئية الرياضية في المملكة العربية السعودية وقتها.



فرحة تحقيق حلم أجيال.. تركي يمول استاد الأهلي

فرحة جماهير الأهلي لم تكن لتولي تركي آل الشيخ، فهو لم يكن معروفًا بشكل كبير للرياضة المصرية، ولكن في نفس المؤتمر عن عدة مشاريع أبرزها "مشروع القرن"، والذي تضمن تدشين والبدء في تنفيذ أستاد الأهلي.

 

وجاء تنصيب تركي آل الشيخ في رئاسة الأهلي الشرفية، لما يقدمه في الرياضة المصري وتطويرها، بالإضافة إلى مساندة الأهلي بشكل كبير ومحمود الخطيب وقائمته في الانتخابات.

وقال محمود الخطيب خلال مؤتمر الصحفي للإعلان عن مشروع القرن "تركي آل الشيخ يذكرني بفيصل عبدالله الذي اختاره صالح سليم ليكون رئيسًا شرفيًا".

تركي آل الشيخ.. حلال العقد

"اللي يلعب معانا يستحمل".. جملة اشتهر بها تركي آل الشيخ في فترة توليه الرئاسة الشرفية للأهلي، والتي قالها في أحد حواراته مع الإعلامي أحمد شوبير، مشيرًا بها إلى قوة الصفقات التي سيتعاقد معها النادي الأهلي بمساندة منه.

وبالفعل نجح تركي في حل أزمة عبدالله السعيد الذي وقع على انتقاله لنادي الزمالك، قبل أن يحتوي تركي الأمر ويقنعه بالاستمرار داخل القلعة الحمراء، هو وأحمد فتحي أيضًا الذي كان قريبًا من مغادرة الأحمر.

ومول تركي تجديد عقد عبدالله السعيد وأحمد فتحي، وكذلك قام بإرضاء نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، وممول التعاقد مع كريستيان جروس المدير الفني للزمالك وقتها وفرجاني ساسي وحمدي النقاز لنادي الزمالك.

وساهم آل الشيخ بشكل كبير في انتقال عدد من لاعبي الأهلي إلى السعودية على سبيل الإعارة، مثل صالح جمعة وعماد متعب وأحمد الشيخ وغيرهم.

 

 

مايو 2018.. بداية الأزمة

وفي مايو 2018 بدأت الأزمة بين تركي آل الشيخ ومجلس إدارة النادي الأهلي، حيث أصدر تركي بيانًا يعلن فيه استقالته من الرئاسة الشرفية للنادي الأحمر، وعودته لصفوف الجماهير.

وقال تركي أنه "لا يسعى للاستعراض وإلا لقام بالكشف عن المبالغ التي أنفقها في الأهلي والتي بلغت 250 مليون جنيه في 5 أشهر".

وكانت من أبرز تلك الأسباب وقتها عدم اقتناعه بالتعاقد مع المهاجم صلاح محسن، بالإضافة إلى التفاوض مع أحمد الشناوي للانضمام للأهلي قبل أن يرفض مجلس الإدارة، والتي سبب له حرجًا مع مرتضى منصور "بحسب قول تركي".

وبعد انفصال تركي عن النادي الأهلي "جزئيًا"، أعلن مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك عن منح تركي آل الشيخ الرئاسة الشرفية للقلعة البيضاء، قبل أن يعتذر الأخير مبررًا ذلك بأنه "عاشق للنادي الاهلي".

 

توتر علاقة تركي آل الشيخ بجماهير الأهلي

في يونيو من عام 2018، أعلن تركي آل الشيخ شراء نادي الأسيوطي الذي يتواجد بالدوري الممتاز، وتم تغيير اسمه إلى الأهرام ثم "بيراميدز"، لتبدأ موجة جديدة ولكن تلك المرة بين جماهير الأهلي وتركي، حيث أن الجماهير اعتبرت أن تلك الخطوة هي لاستفزاز لجماهير النادي الأهلي، وأن الهدف الأساسي من إنشاء "بيراميدز" وخطوة استفزازية للأهلي وجماهيره.

 

ترأس النادي حسام البدري ومعه أحمد حسن وهادي خشبة، وتعاقدوا مع عدد كبير من اللاعبين البارزين في الدوري لصفوفه، بالإضافة إلى الأجانب، ومنذ انطلاق بيراميدز ارتفع أسعار اللاعبين في مصر بسبب العروض العالية التي يقدمها بيراميدز لشراء اللاعبين.

 

 

وبالفعل، نجح تركي في ما نواه ونافس بـ"بيراميدز" على الدوري بشكل كبير حقق نجاحًا سريعًا، قبل أن يعلن في سبتمبر من نفس العام انسحابه من الاستثمار في الرياضة المصرية.

وتراجع آل الشيخ عن قراره بسبب "مطالبة اللاعبين والإدارة بتواجده"، قبل أن يرحل مجددًا في فبراير 2019، وأنهى استثماره الرياضي في مصر رسميًا وذلك بسبب ما وصفه بـ"الهجوم الغريب من الجميع"، ونقل ملكية النادي لمستثمر إماراتي.

وفي نفس الشهر، زار تركي آل الشيخ مقر نادي الزمالك، ودعم النادي بجزء من الأموال، وهو ما أشعل غضب جماهير الأهلي من جديد.

 

بداية جديدة.. لم تدم طويلًا

في أكتوبر الماضي، عادت الأمور إلى طبيعتها نسبيًا، بعدما تنازل تركي آل الشيخ عن قضاياه التي تقدم بها ضد مجلس إدارة الأهلي، وأصدر النادي الأهلي بيان ترحيب بتركي آل الشيخ من جديد.

وتواجد تركي آل الشيخ في مصر بنوفمبر الماضي، وزار محمود الخطيب في منزله والتقطوا صورًا تذكارية وهو يرتدي قميص النادي الأهلي.

 

 

نهاية المسيرة.. تركي آل الشيخ خارج الأهلي

في الأيام القليلة الماضية اشتعلت الأزمة من جديد بين تركي ومجلس الأهلي، حيث قام آل الشيخ بالهجوم مرة جديدة على الأحمر، وخصوصًا محمد سراج الدين عضو مجلس إدارة الأحمر ووصفه بـ"الهلفوت".

وأعلن تركي عن تقديمه لبلاغ ضد سراج الدين بالسب والقذق، قبل أن يعلن الأخير تقديمه لبلاغين، الأول سب وقذف أيضًا، والثاني التشهير.

 

🚨| اتخذ مجلس إدارة النادي برئاسة الكابتن محمود الخطيب " 5" قرارات بالإجماع في جلسته اليوم لوضع النقاط فوق الحروف وحسم الجدل حول العديد من الأمور وسردها المجلس في بيان رسمي. 🔴 #يلا_يا_أهلي

تم النشر بواسطة ‏‎Al Ahly SC‎‏ في الثلاثاء، ٢ يونيو ٢٠٢٠

واليوم.. 2 يونيو 2020، أنهى النادي الأهلي مسيرة آل الشيخ داخل النادي، بعدما أصدر بيانًا برفع اسمه تركي عن قائمة الرئاسة الفخرية للنادي.

وأشار الأهلي إلى "مخاطبة وزير الرياضة من أجل الحصول على موافقته لإعادة كل ما قدمه آل الشيخ من هدايا عينية وتبرعات مالية دخلت خزينة النادي،وذلك بعدما أصبحت ضمن ممتلكات النادي والتي لا يمكن التصرف فيها إلا بموافقة الجهات المختصة".

وجاء رد تركي آل الشيخ على بيان الأهلي "أخيراً الاستقالة أتقبلت... والكورة الآن في ملعب معالي وزير الرياضة لإرجاع كل شيء ويانحلة لاتقرصيني ولا عاوز عسلك ... ياليت كانو كاتبين كل حاجه بالاسماء"

 لنتنهي قصة بدأت بفرحة كيبرة للجماهير.. وانتهت بجدال واسع.