رجيم الكيتو هو أحد أشكال الحمية الغذائية التي يتم اللجوء إليها للتخسيس وخسارة الوزن الزائد بالإضافة للتغلب

الأمراض,التخسيس,رجيم كيتو,تخسيس الكيتو,التخسيس بالكيتو,أنظمة التخسيس,كيتودايت

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 05:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكيتو دايت.. كيف تخسر وزنك بأكل الدهون؟

رجيم الكيتو دايت
رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو، هو أحد أشكال الحمية الغذائية التي يتم اللجوء إليها للتخسيس، وخسارة الوزن الزائد، بالإضافة للتغلب على بعض الأمراض التي يعاني منها الإنسان، وذلك في أنظمة الرجيم المتعددة والمتزايدة في الوقت الأخير، ولكل نظام مميزاته وعيوبه، ورجيم كيتو، هو أحد الأنظمة الرائجة مؤخرًا بشكل كبير.



 

ما هو رجيم كيتو؟

 

يعتمد نظام كيتو، في التخسيس على تناول الإنسان للدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، بما يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق، وتعتمد فكرة رجيم الكيتو، على تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 جم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على تباع نظام الكيتو لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه وكمية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في توفيرها، بما يساعد على تعزيز عملية حرق الدهون.

 

ومع اتباع نظام كيتو، يبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون، ويجب اتباع نظام الكيتو، تحت إشراف طبي، ويكون الالتزام به لفترة وجيزة، حتى لا تتأثر صحة الإنسان منه سلبيًا.

 

 

رجيم كيتو

 

يعتمد نظام رجيم الكيتو، على الدهون الصحية في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض، والأسماك، ويتضمن النظام تناول الزبدة، وأنواع الجبن المختلفة، ولكن بنسبة محدودة، بالإضافة إلى تناول الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية ومنها الملفوف والسبانخ.

 

ويمكن في نظام الكيتو، تناول المكسرات والفاكهة وإضافة زيت الزيتون أوزيت جوز الهند للطعام، ويعتمد نظام كيتو على عدم تناول الأرز، المكرونة، القمح، الذرة، والبطاطس، والسكريات، والمشروبات الغازية، والعصائر غير الطبيعية، الفواكه المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرها.

 

اتباع رجيم كيتو

 

في نظام كيتو، لا يوجد حساب لكمية للطعام التي يتناولها الفرد خلال نظام كيتو، فإن شعر الشخص بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها، ويتجنب الممنوعات، ومن الأفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي العناصر الغذائية المسموح بها.

 

وفي نظام كيتو يجب شرب 8 أكواب ماء يوميًا، ويمكن شرب الشاي والقهوة، ولكن دون إضافة السكر لهما.

 

أضرار رجيم كيتو

 

هناك العديد من الأضرار التي قد تصيب الإنسان بسبب اتباعه لنظام الكيتو، ولذلك من المهم أن يكون هناك إشراف طبي على تطبيق هذا النظام، ومراعاة الحالة الصحية للإنسان، ومن أضرار نظام الكيتو:

 

-الشعور بالإرهاق، ويكون ذلك بشكل كبير في الفترة الأولى من تطبيق نظام الكيتو، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، ويعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، ومن المهم الإكثار من شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب.

 

-الجوع سريعاً: ويشعر الإنسان بالجوع سريعًا، لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي يمتنع عن تناولها، هي القادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.

 

-مشاكل صحية:  حيث أن نتيجة الإكثار من تناول الدهون يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، ولذلك يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أ المواد الغذائية الأخرى، ويجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون.