أجرى المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بمحافظة الإسكندرية اليوم الثلاثاء جول

الداخلية,الإسكندرية,الزراعة,القمح,وزارة التموين,فيروس كورونا,اجراءات احترازية

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 17:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالكمامات والتعقيم

توريد 129 ألف طن قمح إلى الإسكندرية

جانب من التوريد
جانب من التوريد

أجرى المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بمحافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، جولات تفقدية شملت صومعة الكينج مريوط ومجمع صوامع و بناكر السلام بالكيلو 21 لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية و انتظامها.  



وأكد وكيل وزارة التموين، أنه قد بلغ إجمالي عمليات التوريد 129 ألف و750 طن و189 كيلو، لافتاً إلى أن عمليات التوريد تتم وفقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن تلك الإجراءات تمثلت في تطهير الصوامع والسيارات الناقلة للمحصول قبل دخولها إلى الصوامع وعند خروجها و كذلك ارتداء الكمامات لجميع الأفراد المتواجدين بالصوامع سواء اللجان أو العمالة حفاظا على سلامة العنصر البشرى و حمايته من العدوى والإصابة بالفيروس.

وكانت وزارة الزراعة، قد أعلنت أن إجمالى ما تم حصاده  يتخطى 3 ملايين و100 ألف فدان قمح، حيث أن لجان متابعة وغرف عمليات مركزية مشكلة من قبل وزارة الزراعة لمتابعة حصاد وتوريد المحصول إلى وزارة التموين فى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام البالغة حوالى 3 ملايين و402 ألف فدان وزيادة الكمية الموردة  للحكومة، كما يوجد تكليفات لجميع مديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية، بعمل لجان مرورية لمتابعة  زراعات القمح خلال موسم الحصاد والتوريد لتقليل الفاقد.

وكان قطاع الارشاد الزراعي، بالتنسيق مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أصدر حزمة توصيات  حول عمليات الحصاد لتقليل  الفاقد وعدم الزحام أثناء توريد المحصول، من خلال  التوصيات  والإرشادات  الفنية  وعدد من الأمور التي يجب مراعاتها عند عمليات حصاد القمح، للتقليل من عمليات الفاقد، لافتة إلى أنه عند الحصاد اليدوى للقمح يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية  تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم.