الكرياتين هو أحد الأحماض الأمينية التي تتواجد في عضلات الجسم والدماغ ويمكن الحصول عليه من خلال تناول

الحرارة,الأمراض,الرياضة,مكملات غذائية,التخسيس,فوائد وأضرار مكملات الكرياتين,الكرياتين,بناء العضلات

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 08:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متواجد باللحوم والمأكولات البحرية

فوائد وأضرار الكرياتين.. مكمل لبناء العضلات ومخاطر من الجفاف

مكملات الكرياتين
مكملات الكرياتين

الكرياتين هو أحد الأحماض الأمينية، التي تتواجد في عضلات الجسم والدماغ، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المأكولات البحرية واللحوم الحمراء، ويتم إنتاجه في الكبد والبنكرياس والكلى، كما يمكن إنتاجه صناعيًا، ويعتمد عليه الرياضيون بشكل كبير في بناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي، حيث يتحول الكرياتين إلى فوسفوكرياتين، ويُخزّن في العضلات حيث يمكن استخدامه كطاقة، كما يمكن استخدام الكرياتين لعلاج بعض الحالات مثل بعض الاضطرابات الدماغية، وشيخوخة الجلد.



فوائد الكرياتين الصحية

يساعد الكرياتين في زيادة إنتاج الطاقة، حيث يساعد خلايا العضلات على إنتاج المزيد من الطاقة، حيث تعمل مُكملاته على زيادة مخازن الفوسفوكرياتين في العضلات، والذي يعمل على إنتاج مركب الطاقة العضوي، وهو المُكوِّن الرئيسي لإنتاج الطاقة.

ومُعدل استهلاك الكرياتين أسرع من مُعدل إعادة إنتاجه، ولذلك من الممكن تناول مُكملات الكرياتين لتزيد من مخازن الفوسفوكرياتين، وزيادة إنتاج مركب الطاقة العضوي، الذي يساعد على زيادة قوة العضلات خلال ممارسة تمارين القوة.

ويعمل الكرياتين على زيادة كتلة العضلات،حيث يُغير بعض المسارات داخل الخلية التي تؤدي إلى نمو العضلات، من خلال زيادة بناء البروتينات التي تُنتج ألياف عضلية جديدة، كما أن مُكملات الكرياتين تزيد مُحتوى الماء في العضلات، وبالتالي تزيد من حجمها.

وتقلل مُكملات الكرياتين، من مستوى الميوستاتين المسؤول عن إعاقة نمو العضلات.

كما يعمل الكرياتين على تحسين وظيفة الدماغ، حيث يلعب الكرياتين دورًا مهمًا في تحسين صحة الدماغ ووظائفه، كما أن مُكملات الكرياتين تزيد من مخازن الفوسفوكرياتين في الدماغ، وبالتالي تساعد على إنتاج المزيد من مركب الطاقة العضوي، فتناول النَّباتيين لمُكملات الكرياتين سيُحسن مستوى التَّذكر لديهم بنسبة 20-50٪.

ويحمي الكرياتين من الأمراض العصبية، ويحافظ على صحة العضلات لدى الكبار في السن، ويمكن أن تساعد مُكملات الكرياتين على التقليل من مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال تحفيز عمل الـ(GLUT4) وهوالجزء الذي ينقُل السكرمن الدم إلى العضلات.

الآثار الجانبية لمكملات الكرياتين

رغم فوائد الكرياتين يمكن أن يتسبب تناول مُكملات الكرياتين في بعض الآثار الجانبية، كآلام في المعدة، والغثيان، والإسهال، والتشنج العضلي.

ويمكن أن يصاب الإنسان بالجفاف، إذ يعمل الكرياتين على سحب المياه من الجسم باتجاه العضلات، ولذلك يجب الحرص على الإكثار من شرب المياه خلال فترة تناوله.

ويجب الالتزام بعدم ممارسة الرياضة عندما تكون درجة الحرارة عالية جداً أثناء لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الجسم، وقد يؤدي الكرياتين لزيادة الوزن، بسبب احتباس الماء في العضلات، رغم أن الكرياتين في الأساس قد يساهم في التخسيس من خلال حرق الدهون للمساهمة في بناء العضلات.

وقد يتسبب تناول الكرياتين مع الكافيين وعشبة العلندى، من زيادة فرص حدوث السكتة الدماغية.