حكم الصلاة على النبي بعد الأذان ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال من أحد المسلمين حول بعض أمور الدين. المزيد

ورد,دار الإفتاء,الإفتاء,الاذان,الصلاة,دار الإفتاء المصرية,حكم الصلاة على النبي بعد الأذان,حكم المصافحة بعد الصلاة,الصلاة على النبي

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 14:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي بعد الأذان

حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
حكم الصلاة على النبي بعد الأذان

حكم الصلاة على النبي بعد الأذان، ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال من أحد المسلمين، حول بعض أمور الدين، قائلاً: ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان؟.



حكم الصلاة على النبي بعد الأذان

وقالت الإفتاء، إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان سنة ثابتة في الأحاديث الصحيحة، فلم يأت نص يوجب الجهر أو الإسرار بها؛ فالأمر فيه واسع، والعبرة في ذلك حيث يجد المسلم قلبه.

أقرأ أيضاً.. هل يجوز للرجل إعطاء زكاة ماله لزوجته المدينة؟.. الإفتاء تجيب

واستدلت بالحديث الشريف، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ وَأرْجُو أنْ أكُونَ أنَا هُوَ، فَمَنْ سَألَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ".

حكم المصافحة بعد الصلاة

يجوز للمسلم أن يصافح أخيه بعد الصلاة، فيجوز أن يدعو لأخيه بالقبول والمغفرة، وأن يقول له تقبل الله منا ومنك، فقد شرع للأمة إذا تلاقوا أن يتصافحوا، وكانوا إذا لقوا النبي صلى الله عليه وسلم صافحوه، وكان الصحابة إذا تلاقوا تصافحوا، فالمصافحة سنة.

حكم المصافحة بعد الصلاة، يستحب التصافح بين المسلمين بعد الصلاة، فقد  ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، مصافحةُ الصحابة الكرام له وأخذهم بيدَيه الشريفتين بعد الصلاة في بعض الوقائع؛ ففي صحيح الإمام البخاري عن أَبي جُحَيفةَ رضي الله عنه، قال: "خَرَجَ رسولُ اللهِ  صلى الله عليه وآله وسلم بالهاجِرةِ إلى البَطحاءِ، فتَوَضَّأَ، ثُم صلَّى الظُّهرَ رَكعَتَينِ والعَصرَ رَكعَتَينِ وبينَ يَدَيهِ عَنَزةٌ، وقامَ النَّاسُ فجَعَلُوا يَأخُذُونَ يَدَيه فيَمسَحُونَ بها وُجُوهَهم".

حكم المصافحة بعد الصلاة، المصافحة تقرب المسلمين من بعض وتزيد المحبة والسلام بينهم، كما أنها ترفع الشحناء والبغضاء، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "إذا التقَى المُسْلِمان، فتصافحا، وحَمِدا الله عزَّ وجلَّ واستَغْفَرَاه، غُفر لهما".