نفى المسئولون باليمن وجود تدخل إريتري بجزير ة حنيش التي تقع بيم حدود دولة اليمن وارتيريا مؤكدين أن هذه الأخب

ضحايا,اليمن,اريتريا,جزيرة حنيش,حنيش,حنيش الكبرى

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 12:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

جزيرة حنيش..صراع التسعينات يعود بواسطة خفر السواحل

جزيرة حنيش
جزيرة حنيش

نفى مسئولون باليمن وجود تدخل إريتري بجزيرة حنيش والتي تقع بيم حدود دولة اليمن وإرتريا، مؤكدين أن هذه الأخبار لا أساس لها  من الصحة.



وأكدت مصادر في خفر السواحل اليمنية أن "ما حدث هو مجرد اعتداء من خفر السواحل الإرتيرية على عدد من الصيادين اليمنيين قبالة المياة الدولية اليمنية".

ونرصد من خلال هذا التقرير بعض المعلومات عن جزيرة حنيش محل النزاع.

- مكان جزيرة حنيش

وتقع جزيرة حنيش بالقرب من باب المندب، بالجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وهي تقع على حدود دولة إريتريا الجديدة، وتقع بالضبط بمنقطة الأرخبيل.

يبلغ طول جزيرة حنيش 50 كيلو متر، وقد تم تحديد مساحتها منذ الانتداب البريطاني باليمن.

- مكونات جزيرة حنيش

تتألّف جزيرة حنيش من عدّة جزر وهي: حنيش الكبرى، وحنيش الصغرى، وزقر، وعدّة جزر أخرى صغيرة الحجم وهي: القمة، والدارعيل، والمشاجرة، والمدورة الشمالية، والمدورة، وهايكون، وكوين، والصخر، والوسطى، وسيول حنيش، والقمتين، وأغلب هذه الجزر صغيرة الحجم.

اخبار وتقارير - تعرف على جزيرة حنيش(صور)

- مناخ جزيرة حنيش

تتميز جزيرة حنيش بأن درجة حرارتها متقاربة طوال العام تقريبًا، وتكون درجة الحرارة مرتفعة فتصل في الأماكن المرتفعة من 30-38 درجة مئوية، وبالأماكن المنخفضة من 56 إلى 60.

ونسبة الرطوبة فيها تصل إلى 60%، أمّا الأمطار فهي قليلة بشكل عام لا تتجاوز200 مم في السنة .

- جزيرة حنيش الكبرى

جزيرة حنيش الكبرى، هي أكبرالجزرالمكونة لجزيرة حنيش، وهي مركز تجمع الصيادين اليمنين، وكان البناء على أرض هذه الجزيرة، هو سبب الحرب بين إرتريا واليمن.

جزر حنيش - موضوع

فقد قامت أحد الشركات الألمانية ببناء فندق على الجزيرة، ودعمت اليمن هذا البناء بقوات مسلحة، جعلت ارتريا تعتقد أن اليمن تجاول السيطرة على الأرض، ونشبت حرب بينهما بعدها، انتهت بالسيطرة اليمنية على الأرض.

- النزاع التاريخي على جزيرة حنيش

النزاع على جزيرة حنيش، هو نزاع يميني إرتري، منذ عام 1995،ولم يكن هذا النزاع من النوع السياسي فقط، بل أنه اشتعل إلى نزاع مسلح، اشتبك به الطرف اليمني والإرتيري، لمدة يومين، إلى أن حكّم بين الطرفين لجنة التحكيم الدائمة.

محافظ الحديدة يكشف حقيقة مايجري في جزيرة حنيش | بوابتي

وانتهى أمر جزيرة حنيش بعد التحكيم الدولي إلى أنها تابعة لدولة اليمن، ولكن النزاع المسلح انتهى بوجود ضحايا وأسرى ما بين الطرفين، فقُتل 12 جنديًا من ارتريا مقابل 15 جنديًا يمنيًا.