قال الدكتور أشرف الفقي زميل هيئة الدواء الأمريكية السابق واستشاري المناعة إن سجاد المساجد يحتوي على الكثير.

وفاة,الصحة,الامتحانات,الثانوية العامة,الجامعات,امتحانات الثانوية العامة,كورونا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 09:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خوفا على المصلين والطلاب

أستاذ مناعة يحذر من فتح المساجد وإجراء الامتحانات

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

قال الدكتور أشرف الفقي، زميل هيئة الدواء الأمريكية السابق واستشاري المناعة، إن سجاد المساجد يحتوي على الكثير من الفيروسات ويعد تربة خصبة لانتشار فيروس كورونا، مشددا على ضرورة إعادة النظر في أمر فتح المساجد في ظل انتشار فيروس "كورونا" المستجد.



وتابع "الفقي" في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر القناة الفضائية "صدى البلد"، أن إجراء امتحانات الثانوية العامة والسنوات النهائية في الجامعات خطر على الطلاب في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف زميل هيئة الدواء الأمريكية السابق واستشار المناعة، أنه من الضروري إيجاد بدائل أخرى فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن تجمع الطلاب في اللجان أمر في غاية الخطورة من الناحية الطبية.

واستكمل، أن منع الأهالي من الحضور أمام اللجان أمر في غاية الأهمية في ظل أزمة فيروس كورونا وذلك لمنع انتشار الفيروس، لافتًا أنه لا يوجد أي مشكلة في حالة إذا التزمت كل المساجد والكنائس بالإرشادات الوقائية.

وأشار "الفقي" إلى أن هيئة سلامة الدواء الأمريكية منحت عقار "ريمديسيفير" بموافقة استثنائية من أجل الاستخدام الطارئ، مُتابعًا أنه يتم بها استخدام العقار لكن بشروط معينة.

 وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن خروج 410 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6297 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7149 حالة ، من ضمنهم الـ 6297 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1399 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 46 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.