هي واحدة من فنانات الزمن الجميل التي أظهرت تألقها ولمع نجمها في ستينات وسبعينات القرن الماضي بعد أن أشدت بصو

سوريا,الزواج,حب,بيروت,نتيجة,اعتزال,لبنان,طروب,طروب ومحمد الجمال,طروب وفريد الأطرش

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 20:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طروب .. صوت الستينات التي رفضت فريد الأطرش

طروب
طروب

هي واحدة من فنانات الزمن الجميل، التي أظهرت تألقها ولمع نجمها في ستينات وسبعينات القرن الماضي، بعد أن أشدت بصوتها الجبلي في أذان الجمهور العربي، بأغنيات "يا مال الشام" و"يا ست ياختيارة" وغيرها، فهي المطربة الأردنية اللبنانية طروب.



من هي الفنانة طروب

طروب هي أمل إسماعيل جركس، أحد فتيات لبنان المغرمات بالغناء، والتي كانت لها شقيقية تغني تُدعى ميادة، والتي انتقلت إلى سوريا في مع أسرتها في بداية حياتها، ومع إيمان عائلتها بموهبتها الغنائية، ساعدوها بتسجبل عدد من أغاني المطربات المشهورات حينها وهن فايزة أحمد و ليلى مراد.

بدأت بعدها يلمع نجم طروب في الأفق اللبناني، كمطربة ذات صوت جبلي أصيل، لتذهب للعمل بالنوادي في لبنان، بعد عودتها إلى هناك مرة آخرى.

طروب وتواجدها بمصر

كأي فنان يبحث عن النجاح، لابد أن يدق أبواب هوليوود الشرق"مصر"، فبعد الحرب على لبنان، دقت طروب أبواب بلدها الثاني الذي انتقلت إليه وعاشت به، واشتهرت من خلاله.

طروب وباب السينما

بدأت طروب حياتها الفنية في عالم السينما من أوسع أبوابها بمشاركتها أول أعمالها عام 1961، مع الفنان رشدي أباظة والفنانة سعاد حسني في فيلم "هـ3"، ليفتح الطريق أمامها، للمشاركة في عدد من الأفلام.

طروب يا صبابين الشاي by Aya Saeed 3 playlists on SoundCloud

 

كانت من الأفلام التي شاركت بها طروب"العقل والمال" مع إسماعيل يس، ثم شاركت في عدد من الأعمال السينمائية اللبنانية مثل "النصابين الثلاثة" و"أنتربول بيروت" والبنك وغيرهما، لتعيش بين السينما لأكثر م دولة وهما مصر ولبنان وتركيا التي قدمت بالاشتراك مع فريد شوقي أكثر من فيلم هناك.

طروب أول ملحنة عربية

مع تقديم طروب للعديد من الأغنيات التي اعتمدت فيها على اختيار الكلمات والألحان لتقدم مكتبة غنائية كبيرة، كونت شهرتها أثناء حياتها الفنية، وأصبحت تراث بعد اعتزالها لعالم الغناء والتمثيل.

 

فكنا أمام مطربة حاول الكثيرين بعدها بغناء أغنياتها التي كان منها،"عالصالحية يا صالحة"، و"على جسر المسيب"، و"ياصبابين الشاي"، و"ياستي ياختيارة"، و"يللي كلامك حلو يا بويا"، و"يا حلاق عملي غرة"، و"بكتبلك على نجم الليل" و"أبو زيد الهلالي".

ولم تكتف بهذا فقط في عالم الغناء، بل أنها قامت بتلحين عدد من أغنياتها لتكون هي اول ملحنة عربية.

طروب ومحمد الجمال

لم يكن دويتو طروب ومحمد الجمال، مجرد ثنائي فني قدم عدد من الأغنيات المميزة للجمهور، بل أن هذا الثنائي كان نابع من حب ومشاعر جمعت بين الطرفين، ليتكون نهايته منزل نعم بأسرة سعيدة.

قدما الثنائي أغنيات لمعت في عالم الغناء وكان منها "أنا شفتك فين" و"أنا درويش" و"بحبك قد عيني" و"سامعة قلبي" وغيرهما، ولكن هذه السعادة الفنية والزوجية م تدم طويلًا لينفصلا بسبب غيرة محمد الجمال الشديدة عليها.

 

طروب وعلاقتها العاطفية

بعد انفصال طروب عن محمد الجمال جمعتها علاقة عاطفية بالمطرب فريد الأطرش، ولكنها لم تقبل الزواج منه، بسبب غيرته الشديدة، ولنفس السبب الذي هربت اغلب السيدات من زيجة فريد الأطرش وأنه كثير السفر والتنقل.

اعتزال طروب

اعتزلت طروب الفن ولكنها لم تعتزل اللقاءات الصحفية والظهور الإعلامي، كما أعلنت في أحد القاءات مع سمير صبري، الذي جمعته به صداقة قديمة، وجاء قرار اعتزالها وارتداءها للحجاب، نتيجة تفكير لسنوات ولكنه لم يكن وليد اللحظة.