القرنفل عبارة عن فصوص صغيرة على شكل مسمار تنمو من شجرة دائمة الخضرة وغالبا ما يستخدم في الطهو حيث يتميز بـ

البرد,الولادة,الحمل,الصحة,الأمراض,القرنفل

السبت 19 سبتمبر 2020 - 15:55
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لأصحاب نزلات البرد..تعرف على فوائد القرنفل الغير متوقعة

القرنفل
القرنفل

القرنفل عبارة عن فصوص صغيرة على شكل مسمار، تنمو من شجرة دائمة الخضرة، وغالبًا ما يستخدم في الطهي، ويتميز بأنه أفضل العناصر الغذائية لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وألياف صحية، وخصائص مضادة للأكسدة، ما يجعلها عشبة مميزة يمكن استخدامها لحماية الصحة من الأمراض.



فوائد القرنفل على الريق

تعزيز قوة العظام

القرنفل له دور في زيادة كثافة العظام، والحفاظ عليها من النقصان والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأنه يحتوي على المركبات الفينولية، ومنها الفلافونويد والإيسوفلافون المهمة لصحة العظام.

تخفيف نزلات البرد

ويساعد القرنفل على التقليل من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وخاصة أمراض البرد والإنفلونزا، كما يساعد على التخلص من الزكام الشديد، والتقليل من السعال، وتهدئة التهابات الجيوب الأنفية.

تنظيم نسبة السكر في الدم

كما يساهم القرنفل في السيطرة على معدل السكر في الدم، ويساعد على زيادة امتصاص السكر في الدم إلى الخلايا، والقدرة على زيادة إفراز الأنسولين المسؤول على نقل السكر  من الدم إلى خلايا الجسم، وتوزيعه بالشكل الصحيح.

تحسين الجهاز الهضمي

وتناول القرنفل يساعد على زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة، ما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص من الانتفاخات وعسر الهضم، كما أنه يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من نسبة الإسهال، والقضاء على الديدان.

فوائد القرنفل للشعر

1- التقليل من تساقط الشعر، وهذا لأن القرنفل يساعد على تعزيز الدورة الدموية بفروة الرأس، وهذا من خلال استخدام زيت القرنفل في تدليك فروة الرأس.

2- يساعد على تحسين صحة الشعر، وتعزيز نموه، ما يزيد من قوة الشعر وزيادة لمعانه.

3- يستخدم زيت القرنفل مع زيت الزيتون كنوع من البلسم للشعر، من خلال وضعه على الشعر المبلل، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريبًا، ويشطف بالماء بعدها ما يعزز قوة الشعر ونضارته.

فوائد القرنفل للأسنان

يمكنك مضغ فص من القرنفل، ما يساعد على تخفيف الآلام والتقليل من التهابات اللثة، وهذا يكون حلًا مؤقتًا لحين استشارة الطبيب، كما يمكن استخدام القرنفل للتقليل من الألم الشديد للأسنان، حيث إنه يحتوي على مركب الأوجينول الذي له تأثير مخدر، ما يهدئ الألم الذي يصيب الأسنان واللثة.

فوائد القرنفل للحامل

1- يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي للحامل، ومنها الشعور بالغثيان والمغص والإمساك المتكرر خلال فترة الحمل.

2- يحافظ على الكتلة العضلية للحامل، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

3- تناول القرنفل في الشهر التاسع يزيد من تقلصات الرحم، ما يساعد في عملية الولادة.

نفل يدعم المناعة؟

ويزعم أخصائيو التغذية، أن برعم زهرة القرنفل المجففة يحتوي على مركبات تساعد في تحسين نظام المناعة، عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، ولكنه لايزال افتراضًا وتوقعات، والأمر يحتاج لمزيد من التجارب لإثبات دور القرنفل في دعم المناعة.