أطلقت وزارة السياحة والآثار اليوم جولة افتراضية جديدة لكنيسة القديسين سرجيوس وباخوس المعروفة باسم كنيسة أبي

السياحة,الكنائس,سيناء,مسار العائلة المقدسة,وزير السياحة,السياحة والآثار

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 21:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

من هنا.. تجول داخل كنيسة أبي سرجة وأنت في منزلك

صورة من داخل كنيسة أبي سرجة
صورة من داخل كنيسة أبي سرجة

أطلقت وزارة السياحة والآثار، اليوم الإثنين، جولة افتراضية جديدة لكنيسة القديسين سرجيوس وباخوس المعروفة بِاسم كنيسة أبي سرجة.



ويمكن القيام بالزيارة الافتراضية من خلال زيارة الرابط التالي: https://bit.ly/3dqng4J

وقالت وزارة السياحة والآثار، في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن لتلك الكنيسة مكانة خاصة بين بقية الكنائس القبطية؛ وذلك لأنها مرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر، ويرجع اسم الكنيسة لكل من القديسين سرجيوس وباخوس اللذان استشهدا بمنطقة الرصافة بسوريا حسب المعتقد المسيحي.

وأضافت: “ومثل بقية الكنائس المبكرة، صممت الكنيسة ومغارتها الواقعة تحت الأرض على النمط البازيلكي، وتتكون من مساحة عرضية وأروقة طولية وحنية شرقية أسفلها المغارة، وتتميز الكنيسة بخصائصها المعمارية والفنية الفريدة، والتي تعكس الروح العمارة القبطية في مصر، فنرى الإنبل ومغطس التعميد والحجاب الخشبي المطعم بالعاج، بالإضافة إلى المناظر الدينية التي تمثل القديسين والرسل على مختلف القباب والأعمدة.

وأشارت إلى أنه تم بناء الكنيسة فوق أطلال قلعة رومانية قديمة، ويعتقد بعض العلماء بأنها ترجع لأواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس بعد الميلاد، بينما يرى البعض الآخر أنها ترجع للقرن السابع عشر الميلادي.

وتم إطلاق هذه الجولة الافتراضية بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار وشركة "virtual mid east".

ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر 

ويذكر أن اليوم الإثنين الأول من يونيو، يوافق ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر في رحلة استمرت أكثر من ثلاثة أعوام ونصف، باركت خلالها العائلة المقدسة عدة نقاط في ربوع مصر المختلفة، حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

وتولي وزارة السياحة والآثار، اهتمامًا خاصًا لملف إحياء مسار العائلة المقدسة، حيث وافق مجلس إدارة صندوق السياحة برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في أواخر شهر مارس الماضي على تحويل مبلغ 41 مليون جنيه إلى وزارة التنمية المحلية؛ لاستكمال أعمال تطوير مواقع مسار العائلة المقدسة بمصر، وذلك من الميزانية المخصصة لها من موازنة صندوق السياحة بمقدار 60 مليون جنيه.