كشف الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق أن استخدام القناع حماية من هذا الوباء أمرا هاما

الأطفال,المصري,القضاء,الصحة,الشعب المصري,الرياضة,استعمال,الكمامة القماش,صلاحية,أستاذ علم الفيروسات

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 13:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أخصائي فيروسات يوضح أهمية الكمامات القماشية لمواجهة كورونا

الكمامات
الكمامات

كشف الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن استخدام القناع مسألة مهمة حاليا، لافتًا أن استعمال "الكمامات" المصنعة من الأقمشة يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.



وأضاف "شاهين" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الآن" المذاع عبر القناة الفضائية "اكسترا نيوز"، أن الجمعية الملكية البريطانية أكدت أن استعمال الأقنعة المصنعة من الأقمشة يكون لها دورًا مساهمًا في الحد من انتشار فيروس "كورونا" ومكافحة هذا الوباء العالمي، مشددًا على أنه من الضروري ارتداء القناع دومًا فضلًا عن غسل وتنظيف اليدين جيدًا بالماء والصابون، بالإضافة إلى تجنب ملامسة القناع أثناء استعماله.

وأكد أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن استعمال القناع المصنوع من القماش يمكن استخدامه بطريقة متكررة ولكن من الضروري تنظيفه باستعمال الكحول، فضلًا عن ذلك أن على الأطفال الالتزام بالتباعد الاجتماعي وإنهاء التكدس والزحام في المدارس، والخروج في حالة الضرورة القصوى فقط.

وشدد "شاهين" على المواطنين بضرورة غسل الأيدي كل ساعتيم وعدم تناول الطعام إلا بعد تنظيف اليد جيدًا من خلال استعمال الماء والصابون، مشيرًا إلى أن الشعب المصري طيلة عمره يتسم بالوعي والثقافة، لذا من الضروري الالتزام بالكمامات حيث أنها أصبحت متوفرة بشكل كبير.

واختتم أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن الفيروس لم يتغير من ناحية الشراسة، لكن من الضروري أن يهتم المواطن بالإجراءات الاحترازية والوقائية من خلال ارتداء الكمامات وتناول الطعام المتوازن فضلًا عن ممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على السلامة الصحية.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد عبدالفتاح، وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية، إن الكمامة المصنوعة من القماش مقبولة لتغطيتها منطقة الفم والأنف لكن بشرط أن تكون محكمة على الوجه فضلًا عن ضرورة أن تكون مطابقة للمواصفات، بالإضافة أن تكون خيوط غزلها 300 خيط في البوصة المربعة.

وأوضح "عبدالفتاح" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر القناة الفضائية "صدى البلد"، أن الفرد بإمكانه غسل وتطهير "الكمامة" المصنوعة من القماس بعد استعمالها من خلال 4 طرق بتعريضها لأشعة الشمس من أجل القضاء على الميكروبات، وغسلها بالماء والصابون أو بالماء والكلور وكيها.