كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما عن ضخها لـ50 مليار ريال سعودي في القطاع المصرفي لتعزيز سيولته.. المزيد

السعودية,القطاع الخاص,القطاع المصرفي,النقد العربي السعودي

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لتعزيز السيولة..

النقد العربي السعودي تضخ 50 مليار ريال للقطاع المصرفي

مؤسسة البنك العربي السعودي
مؤسسة البنك العربي السعودي

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن ضخها لـ50 مليار ريال سعودي، في القطاع المصرفي لتعزيز سيولته، أي ما يعادل 13 مليار دولار.



مؤسسة النقد العربي تضخ 50 مليار ريال 

وأعلنت مؤسسة النقد العربي "ساما"، أن الـ50 مليار ريال من أجل مساعدة المصارف لتقديم خدمات وتسهيلات نقدية للقطاع الخاص، وهذا الإجراء التحفيزي يهدف لمساعدة البنوك على دعم القطاع الخاص وتمويله، بينما يعاني الاقتصاد من انخفاض أسعار النفط وإجراءات احتواء أزمة فيروس كورونا المستجد.

القطاع المصرفي في السعودية يسجل مؤشرات أداء جيدة

وأشارت المؤسسة إلى أن القطاع المصرفي السعودي يسجل مؤشرات أداء جيدة، وهذا يعزز قدراته على مواجهة التحديات والأزمات، وأظهرت بيانات نشرتها المؤسسة أمس الأحد، أن القروض الموجهة للقطاع الخاص زادت في أبريل بنسبة 12.2% على أساس سنوي و0.9% مقارنة مع الشهر السابق.

وأكدت بيانات مؤسسة النقد العربي "ساما"، أن هناك تراجع صافي الأصول الأجنبية للمؤسسة إلى نحو 1.665 تريليون ريال في شهر أبريل الماضي، أي ما يعادل 444 مليار دولار.

ومن المفترض أن يكون صافي الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي "ساما"، قد تراجع بنحو 78.4 مليار ريال مقارنة مع شهر مارس الماضي، الذي سبق أي بحوالي 21 مليار دولار.

انخفاض صافي الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي

بينما صافي الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فانخفض بنحو 27 مليار دولار بنهاية شهر مارس المنقضي مقارنة مع فبراير الماضي.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، تراجع الاحتياطي الإجمالي، الذي يشمل النقد الأجنبي والودائع الخارجية وكذلك الاستثمار في الأوراق المالية الأجنبية، بـ24.7 مليار دولار على أساس شهري خلال أبريل.

بيان "ساما" بشأن تأجيل أقساط البنوك

وفي شهر أبريل الماضي، وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، بنوك السعودية إلى تأجيل أقساط البنوك لثلاثة أشهر لكافة المنتجات التمويلية دون أي تكلفة أو رسوم إضافية للعاملين السعوديين المشمولين بالدعم وفقًا لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند).

وقالت المؤسسة عن تأجيل أقساط البنوك في بيان رسمي عبر موقعها: "بناءً على الأمر الملكي الكريم القاضي بصرف تعويض شهري بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر بحد أقصى (9) آلاف ريال شهريًا للسعوديين العاملين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وفقاً لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)".