أرسلت مؤخرا وكالة الفضاء الأمريكية سبيس إكس SpaceXرائدي الفضاء دوغ هيرلي وبوب بهنكن إلى الفضاء على متن كبسول

الهبوط,رحلة SpaceX,Crew Dragon

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 13:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حلات سياحية خلال العام القادم SpaceX تنجح في ارسال عناصر بشرية للفضاء

فيديو| SpaceX تطلق أول رحلة بشرية للفضاء

رحلة SpaceX
رحلة SpaceX

SpaceX أول رحلة فضائية على متن كبسولةCrew Dragon

أرسلت مؤخرًا وكالة الفضاء الأمريكية سبيس إكس  SpaceXرائدي الفضاء دوغ هيرلي وبوب بهنكن إلى الفضاء على متن كبسولةCrew Dragon باستخدام صاروخ Falcon 9، وأطلقت اسم Demo-2 على عملية إطلاق الصاروخ إلى الفضاء.

وتداولت وكالات ابناء عاليمة هذا الحدث، الذي يعد أول إطلاق بشري تقوم به وكالة سبيس إكس  SpaceX الفضائية الامريكية.



ويعد هذا الإطلاق بمثابة مهمة العرض النهائية في عملية التقييم البشري لكبسولة (Crew Dragon) وصاروخ (Falcon 9) التي انتحتمها وكالة SpaceX.

أول رحلات بشرية على متن مركبة الفضاء SpaceX

وقالت وكالات الانباء العالمية انه بمجرد اكتمال هذه المهمة، سيتم اعتماد كبسولة الإطلاق للاستخدام التشغيلي فيما يتعلق بالنقل البشري المنتظم إلى الفضاء.

كانت هذه المحاولة الثانية، بعد إلغاء محاولة الإطلاق الأولى يوم الأربعاء الماضي بسبب الظروف الجوية، كما أنها المرة الأولى على الإطلاق التي تواجد فيها عنصر بشري على متن مركبةSpaceXعند إطلاقها.

حيث تمكنت SpaceX من الهبوط المعزز في المرحلة الأولى باستخدام الصاروخ Falcon 9 المستخدم في عملية إلإطلاق، الأمر الذي سيعزز عملية أرسل رواد فضاء بشريين إلى الفضاء.

وفي ضوء هذه المهمة أنشأت وكالة ناسا الفضاية برنامج (Crew space) التجاري لتحفيز تطوير مركبات الإطلاق الخاصة التي ستكون أيضًا قادرة على خدمة العملاء التجاريين، بالإضافة إلى الوكالة بهدف تحمل تكلفة الإطلاق بشكل عام.

وحصلت كل منSpaceX  وBoeing  على عقود من خلال هذا البرنامج، مما ساعدهم في تطوير أنظمة إطلاق بشرية.

 لكنSpaceX هي أول وكلات الفضاء التي نجحت في إرسال رواد الفضاء إلى المدار بعد أن واجهتBoeing مشكلات أعاقت العملية في آخر محالوتها.

رحلة SpaceX إلى الفضاء:

ومع الإطلاق الناجح لـ SpaceX بدأت بذلك مهمة تستغرق عدة أسابيع لهيرلي وبهنكن، التي تتضمن بعد ذلك الوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

وتستغرق رحلةCrew Dragon  أولاً نحو 30 دقيقة لإجراء اختبار التحكم اليدوي، وتولى هيرلي وبهنكن مسؤولية القيادة والطيران بالمركبة الفضائية بأنفسهم.

كما تخططSpaceX لبدء إرسال رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية للقيام بمهام تشغيلية منتظمة بالكامل في وقت لاحق من هذا العام.

وفي ضوء ذلك وقعت اتفاقيات لبدء تقديم أماكن للركاب الذين يريدون الذهاب برحلات سياحية فضائية عبر (Crew Dragon) خلال العام المقبل.

ويمكن متابعة رحلة فضاء SpaceX  عن طريق هذا الرابط