أوضحت منظمة الصحة العالمية حقيقة نقل الذباب لفيروس كورونا المستجد للإنسان حيث أكدت المنظمة أن الذباب المنزل

الأطفال,الربيع,روسيا,الصحة,درجات الحرارة,القمامة,الصين,فيروس كورونا,الكمامة,انتقال فيروس كورونا بالحشرات

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل يصاب الإنسان بفيروس كورونا بواسطة الحشرات؟

انتقال كورونا بواسطة الحشرات
انتقال كورونا بواسطة الحشرات

أوضحت منظمة الصحة العالمية، حقيقة نقل الذباب لفيروس كورونا المستجد للإنسان،  حيث أكدت المنظمة أن الذباب المنزلي لا ينقل عدوى فيروس كورونا للإنسان، ولكن تنتقل عدوى فيروس كورونا بشكل رئيسي عن طريق القطرات التي تنبعث من الشخص المصاب، عندما يسعل أويعطس أويتحدث، كما يمكن أن تحدث الإصابة عند ملامسة العين والأنف والفم بعد لمس أسطح موجود عليها الفيروس.



انتقال فيروس كورونا من خلال الحشرات

يستبعد علماء الحشرات في روسيا فرضية انتقال العدوى بالفيروس عن طريق الحشرات، وذلك ردًا على تساؤلات كثير من البشر حول العالم مع حلول الربيع وبدء درجات الحرارة في الارتفاع، عما إذا كانت الحشرات التي تكثر في فصل الربيع، مثل البعوض والذباب، قادرة على نقل العدوى بفيروس كورونا.

ولم تتوصل الأوساط العلمية إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى بهذا الفيروس أم لا، وإذا تخيلنا أن شخصا مصابا عطس على يده، وبعد ذلك مباشرة حطت ذبابة على يده، ثم انتقلت لشخص آخر ونقلت له العدوى، هذه فرضية مستبعدة جدا.

للوقاية من فيروس كورونا.. محاذير ارتداء الكمامة

دراسة حول نقل كورونا من خلال الحشرات

يؤكد العالم الروسي المتخصص في علم الحشرات والحمض النووي، قسطنطين كيتايف، أنه لا يوجد داعٍ للخوف من فرضية انتقال فيروس كورونا للإنسان عبر الحشرات، مشيرًا إلى أن الصينيين بدورهم قاموا بدراسة في هذه الإطار، وتوصلوا إلى أن الحشرات مصاصة الدماء، وخاصة الذباب، لا تنقل العدوى بفيروس كورونا.

الكمامة للوقاية من فيروس كورونا

تعد الكمامة حائط الصد الأول ضد فيروس كورونا، حيث تمنع من العدوى بالفيروس عن طريق الرزاز، نشرت منظمة الصحة العالمية سبع تحذيرات، تتعلق بارتداء الكمامة، وذلك بعد إعلان معظم دول العالم ارتداء الكمامات بشكل إجباري في الأماكن العامة والمواصلات، للوقاية من فيروس كورونا.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية عند ارتداء الكمامة

- حثت المنظمة على عدم لمس الكمامة أوتحريكها من مكانها أثناء الحديث مع الآخرين، أوالقيام تصرف بوضع اليد عليها.

- حذرت من ارتداء الكمامة فقط على الفم دون الأنف أوالعكس.

- نصحت بوضع الكمامات المستعملة بعيدًا عن الأطفال واستعمالها مرة واحدة فقط، مؤكدة أن الكمامة وحدها لا تكفي لحمايتك من الإصابة بفيروس كورونا.

- أكدت الصحة العالمية على أهمية غسل اليدين قبل لمس الكمامة وارتدائها، والتأكد من خلوها من أي شوائب أوتشققات.

- أهمية وضع الكمامة بالطريقة الصحيحة، حيث يكون المعدن إلى الاتجاه العلوي عند الأنف والضغط عليه لإحكام إغلاقه، كما أن الجانب الملون يوجه للخارج.

- الكمامة يجب أن تغطي الأنف والفم والذقن بشكل كامل، وتجنب ترك فراغات على الجوانب وعدم لمسها عند ارتدائها بشكل متكرر.

نصحت الصحة العالمية بضرورة إزالتها من خلف الأذنين ورميها مباشرة في القمامة دون لمسها للجسم مطلقًا ثم غسل اليدين بشكل جيد.