كشف رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحةالدكتور مصطفى غنيمة عن سبب حذف دواء التامفيلو من بروتوكول علاج

مصر,إصابة,الصحة,نتيجة

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة تكشف سبب حذف التامفيلو من بروتوكول علاج مصابي كورونا

دواء التامفيلو
دواء التامفيلو

كشف رئيس قطاع الطب العلاجي، بوزارة الصحة، الدكتور مصطفى غنيمة، عن سبب  حذف دواء التامفيلو من بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، مؤكدًا أن هذا يرجع إلى ثبوت عدم فاعليته في علاج فيروس كورونا.



وقال مصطفى غنيمة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن الدواء ليس مضرًا، لافتًا إلى أن أي شخص غير مخالط لمصابي كورونا، ولا تظهر عليه أعراض، عليه أن يلتزم بالإجراءات الوقائية، ويرتدي الكمامة، أما من تظهر عليه أي أعراض يتوجه سريعًا إلى أحد مستشفيات وزارة الصحة؛ لتقييم الحالة وصرف العلاج فورا حتى قبل ظهور نتيجة المسحة.

وأوضح أن صورة الدم الكاملة، وأشعة مقطعية على الصدر تعطي مؤشرا عن طبيعة الإصابة بنسبة تصل إلى 80%، مشددًا على أن مريض فيروس كورونا عليه الالتزام بالعلاج من الطبيب فقط.

وأعلنت اللجنة العليا لوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، انتهائها من تحديث بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، على أن يتم الابقاء على عقار هيدروكسي كلوروكين واستبعاد التاميفلو من العلاج خلال الفترة المقبلة.

وأرسلت وزارة الصحة البروتوكول العلاجي الجديد لبعض مستشفياتها، الجمعة الماضية، فيما يتم الإعلان رسميًا عن البروتوكول الجديد.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمواجهه فيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور حسام حسني، تعديل بروتوكول العلاج للمصابين بالفيروس، مضيفًا أن  الصحة حذفت عقار "التاميفلو"، وأضافت بدائل من أدوية أخرى مضادات للفيروسات مع هيدروكسي كلوروكين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قررت في وقت سابق، تعليق التجارب على استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كورونا، بعد الجدل حول فاعليته، وتأكيد نتائج بعض الأبحاث أن أضراره أكثر من فوائده، وأوقفت بعض الدول استخدامه، فيما تستمر دول أخرى في استخدامه لعلاج كورونا.

وتزايدت الأعداد المعلنة للإصابة بفيروس كورونا في مصر مؤخرًا، وبلغت، 1367 إصابة جديدة، و34 حالة وفاة، أمس السبت، في أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ بدء تفشي الوباء، بينما بلغ إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله بالفيروس 23449 حالة، من بينها 5693 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغ إجمالي الوفيات 913 حالة.