تتواصل الأبحاث في مختلف دول العالم للبحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد كوفيد19 في محاولة لإنهاء التهديد

الأدوية,وسائل الإعلام,التكنولوجيا,كبار السن,الصين,علاج فيروس كورونا,كورونا فاك

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كورونا فاك.. الصين تبشر العالم بلقاح واعد نهاية العام

كورونا فاك
كورونا فاك

تتواصل الأبحاث في مختلف دول العالم للبحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، في محاولة لإنهاء التهديد الذي فرضه الفيروس التاجي على سكان العالم، ومنعهم من الخروج من منازلهم، ومباشرة أعمالهم، وبات مؤثرًا على اقتصاد الدول جميعًا، وتبرز الصين كأحد أهم الدول التي تساهم في إنتاج لقاح للفيروس، التي كانت هي بؤرة انتشاره حول العالم، وظهر اهتمامها مؤخرًا من خلال الترويج للقاح "كورونا فاك".



وفي الوقت الحالي تروج وسائل الإعلام الصينية للقاح "كورونا فاك"، باعتباره أحد أهم الأدوية المطروحة لعلاج فيروس كورونا، حيث أعربت شركة سينوفاك الصينية، عن ثقتها في نجاح لقاح كورونا فاك، المضاد لفيروس كورونا، وشرعت حاليًا ببناء مصنع لإنتاج 100 مليون جرعة.

 ماهو لقاح "كورونا فاك":

ينتج كورونا فاك بواسطة شركة سينوفاك الصينية، حيث تسعى لإنتاج 100 مليون جرعة، وتجرى سنيوفاك  تجارب سريرية بالمرحلة الثانية على ألف متطوع، لاختبار لقاح "كورونا فاك".

وتسعى شركة سنيوفاك لإتمام المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في بريطانيا، حيث أظهرت النتائج الأولية أن كورونا فاك يحمي القرود من فيروس كورونا، وتستهدف الشركة علاج الأطقم الطبية أولا ثم كبار السن.

وأكدت الشركة أن لقاح كورونا فاك، نجاح الدواء بنسبة 99%، وعبوات الدواء أصحبت جاهزة بالفعل ذات لونين أبيض وبرتقالي، ولكن أكبر مشكلة تواجهها شركة التكنولوجيا الحيوية الصينية هي انخفاض عدد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في الصين، مما يجعل اختبار اللقاح في موقف وبائي أمرًا صعبًا، ونتيجة لذلك، تتطلع الشركة لإجراء تجارب المرحلة الثالثة في دول أخرى.

 موعد الإعلان عن لقاح كورونا فاك:

من المتوقع أن يكون لقاح كورونا فاك، متاحًا بنهاية العام الجاري، حيث يقوم بتطوير اللقاح معهد بكين للمنتجات البيولوجية، بالتعاون مع مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية، المرحلة الثانية من الاختبارات، وربما يكون جاهزًا للطرح في الأسواق بنهاية العام الجاري، أوبداية العام المقبل، وذلك وفق هيئة الإشراف على الأصول والإدارة المملوكة للدولة في الصين.

إنتاج اللقاح

وفق وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية، فإن خط الإنتاج الخاص باللقاح الجديد سيخضع للتعقيم، ثم الإغلاق مؤقتًا، استعدادًا لانطلاق عمليات الإنتاج، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى ما بين 100 مليون و120 مليون لقاح سنويًا، في ظل تسابق شركات الأدوية العالمية الزمن من أجل تطوير لقاح مضاد للمرض الذي أودى بحياة 365 ألف شخص في العالم على الأقل حتى الآن.

ويجرى العمل حاليًا في تطوير حوالي 100 عقار، ولقاح ضد المرض في أنحاء العالم، ولكن القليل منها فقط هو من وصل إلى مرحلة التجربة السريرية النهائية على البشر، مع تصدر علماء الصين المشهد.