قالت صحيفة فايننشال ميرور القبرصية أن قبرص تعتبر مصر من أشد حلفاءها .

السيسي,مصر,قبرص,عبد الفتاح السيسي,العلاقات بين مصر وقبرص

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فايننشال ميرور: قبرص تعتبر مصر من أشد حلفائها

الرئيس عبد الفتاح عبد السيسي ورئيس قبرص
الرئيس عبد الفتاح عبد السيسي ورئيس قبرص

قالت صحيفة فايننشال ميرور القبرصية، اليوم السبت، إن قبرص تعتبر مصر من أشد حلفائها.



وأكدت الصحيفة، أن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ناقش، الجمعة الماضية، التعاون الإقليمي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، واصفًا مصر بأنها واحدة من أقرب الأصدقاء في المنطقة، بالإضافة إلى أنها شريك استراتيجي لبلاده.

وقالت الصحيفة: "ازدهرت العلاقات القبرصية المصرية في السنوات الأخيرة.. وهذه العلاقات تأسست أساسًا على تحالف لجعل شرق المتوسط مركزًا مستقرًا للطاقة، وهذا التحالف يتطلب أيضًا تعاونًا عسكريًا وسياسيًا".

وغرد أناستاسيادس، أنه أجرى محادثة هاتفية بناءة مع الرئيس السيسي، قائلًا: “خلال هذه الأوقات الصعبة، فإن الحاجة إلى البقاء على تواصل لها أهمية كبيرة، إن أمننا واستقرارنا ورخائنا مترابطان”.

وأضاف أن جائحة الفيروس التاجي أظهرت الحاجة إلى تعزيز التعاون والتنسيق الوثيقين بين الدول للتعامل مع التهديدات غير المتكافئة ضد المجتمعات والمؤسسات والاقتصادات.

وقال بيان للمتحدث بِاسم نائب الحكومة بانايوتيس سنتوناس، إن الرئيس أناستاسيادس أعرب أيضًا عن ارتياحه لترتيب رحلة من مصر إلى قبرص، والتي ستعيد المواطنين القبارصة إلى وطنهم في الأيام المقبلة.

وأوضح سنتوناس، أن الزعيمين ناقشا أيضًا تطورات مستفيضة في شرق البحر المتوسط ، فضلًا عن قضايا أخرى تتعلق بالأمن والتعاون الإقليميين.

كورونا في قبرص

وقالت وزارة الصحة القبرصة، إنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالى عدد المصابين بهذا الفيروس إلى 942 منذ أن تم تسجيل أول حالة إصابة به في التاسع من شهر مارس الماضى.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية، في نسختها الإنجليزية عن وزارة الصحة قولها إن الحالة الإيجابية الوحيدة تم تشخيصها بعد إجراء 447 اختبارًا للمواطنين القبرصيين الذين تمت إعادتهم إلى الوطن. 

وأضافت الوزارة، أن 784 ممن أصيبوا بالفيروس تماثلوا للشفاء فيما توفي 17 آخرون. 

الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا في قبرص 

وكانت قبرص، أعلنت عن تمديد حظر الرحلات الجوية حتى 8 يونيو المقبل، وذلك في إطار جهود احتواء تفشى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأعلنت وزارة النقل والاتصالات والأشغال القبرصية، في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء القبرصية (سى إن إيه)، أن المرسوم الجديد يمدد حظر الطيران لمدة 11 يومًا آخرين اعتبارًا من 29 مايو.