طلب رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج من رئيس الوزراء حكومة إيطاليا جوزيبي كونتي مساعدة إيطاليا

السيسي,حفتر,ليبيا,مصر,طرابلس,رئيس الوزراء,قبرص,دعم,الهجرة,الأمن,السراج,فايز السرج

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد طلب السراج للمساعدة.. هل سترسل إيطاليا قوات إلى ليبيا؟

إرسال قوات إيطالية لليبيا
إرسال قوات إيطالية لليبيا

طلب رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، اليوم السبت، خلال مكالمة هاتفية، من رئيس وزراء حكومة إيطاليا جوزيبي كونتي مساعدة إيطاليافي عمليات الكشف عن الألغام في الأحياء السكنية بطرابلس.



هل سترسل إيطاليا قوات إلى ليبيا؟

ولم يوضح البيان، ما إذا كانت هذه المساعدات تعني إرسال قوات إيطالية إلى طرابلس، علمًا بأن هناك مستشفى ومعسكر إيطالي في مدينة مصراته.

وعبر رئيس الوزراء الإيطالي، وفقًا لبيان حكومة الوفاق عن قلق بلاده حيال استمرار جهات خارجية في إرسال أسلحة إلى ليبيا، معتبرًا ذلك تصعيدًا يساهم في تأجيج النزاع ويطيل معاناة الشعب الليبي، ويشكل خطرًا على جيران ليبيا وعلى الأمن الأوروبي.

وشدد كونتي على ضرورة العودة للمسار السياسي، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر برلين.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي على أهمية الإسراع بتعيين مبعوثًا جديدًا للأمم المتحدة في ليبيا.

ومن ناحية أخرى، شدد كونتي على ضرورة عودة إنتاج النفط الليبي الذي يمثل ثروة الليبيين جميعًا ومصدر دخلهم الرئيسي.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عملية ايريني الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، حيث أكد كونتي أن العملية غير منحازة وملتزمة بمهامها بحياد كامل، في حين جدد السراج موقف حكومة الوفاق بضرورة أن تكون العملية متكاملة برًا وجوًا وبحرًا لتكون فعالة.

كما بحث الجانبان ملف الهجرة غير الشرعية وتطوير آليات التنسيق حيالها بين الجهات المعنية في البلدين، وفي هذا الإطار طالب السراج بتقديم دعم حقيقي لخفر السواحل الليبي ليستمر في دوره الفعال في إنقاذ المهاجرين.

وفي ختام الاتصال، وجّه السراج الدعوة لرئيس وزراء إيطاليا لزيارة ليبيا، كما وجّه كونتي دعوة لرئيس حكومة الوفاق لزيارة إيطاليا، واتفقا على تحديد مواعيد لتبادل الزيارات في وقت لاحق.

السيسي يبحث مع الرئيس القبرصي التطورات في ليبيا

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، أمس الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من نيكوس آنستسيادس، رئيس جمهورية قبرص.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول التباحث حول بعض القضايا الإقليمية وكذلك تعزيز التعاون المشترك الذي يجمع البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

وأوضح أنه تم التطرق إلى التطورات الأخيرة في القضية الليبية، وتوافق الرئيسان بشأن تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة، وتنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أى تدخل خارجي في هذا الخصوص.