قال باسم حلقة نقيب السياحيين إن نقابة السياحيين أصدرت منذ قليل قرارا بإنشاء صندوق الزمالة للعاملين في السيا

اليوم الجديد,مصر,السياحة,الاتحاد المصري,دعم,المستثمرين,النقابات العمالية

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خاص| نقابة السياحيين تصدر قرارًا بإنشاء صندوق الزمالة للعاملين بالقطاع

باسم حلقة نقيب السياحيين
باسم حلقة نقيب السياحيين

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن نقابة السياحيين أصدرت منذ قليل قرارًا بإنشاء صندوق الزمالة للعاملين في السياحة بكل القطاعات؛ للصرف منه في الأزمات والكوارث التي تواجه السياحة وتؤثر على العاملين فيه.

وأشار حلقة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد"، إلى أن الأسبوع القادم سيتم إصدار النقابة طلبات الاشتراك في الصندوق، ويفعل اعتبارا من أول شهر يوليو القادم مع العام المالي الجديد هذا العام.

وكشف حلقة، لـ"اليوم الجديد"، عن تفاصيل قرار إنشاء صندوق الزمالة، في الآتي

• قرار رقم (4) لسنة 2020

جاء بعد الاطلاع على القانون رقم (213) لسنة 2017 بشأن النقابات العمالية وتعديلاته، وبعد الاطلاع على لائحة النظام الأساسي للنقابة، وبعد الاطلاع على اللائحة المالية للنقابة، ووفقا لصلاحيات رئيس النقابة بصفته الممثل القانوني أمام جميع الجهات الرسمية الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية.

- مادة (1): ينشأ صندوق الزمالة للعاملين بالسياحة.

- مادة (2): يعمل بأحكام النظام الأساسي لصندوق الزمالة للعاملين بالسياحة اعتبارا من 1 يوليو 2020م، على أن يعتمد تشكيل مجلس غداراته بقرار لاحق.

- مادة (3): يضم صندوق الزمالة للعاملين بالسياحة كل من: العاملين بشركات السياحة، والعاملين بالنقل السياحي والليموزين، والعاملين بالفنادق والقرى السياحية، والعاملين بالفنادق العائمة، والعاملين بالمطاعم والكافيهات السياحية، والعاملين بالغوص والأنشطة البحرية، والعاملين بوزارة السياحة والآثار والهيئات والمتاحف التابعة، والعاملين لدى الاتحاد العام للغرف السياحية والغرف الفرعية، والعاملين بالعاديات السياحية، والعاملين في كل الأعمال المتعلقة بالخدمات السياحية، والعاملين بشركات ومكاتب حجز تذاكر الطيران والبواخر واليخوت السياحية.

- مادة (4): على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه.

تم تحرير القرار في يوم 30 مايو الجاري.

كان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، التقى يوم 18 مايو الجاري مع غادة شلبي، نائب الوزير لشؤون السياحة، ورئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورئيس غرفة الشركات السياحية، والمستشار القانوني للوزارة؛ لمناقشة مشروع قانون صندوق دعم العاملين بالقطاع حال حدوث أزمات سياحية.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة الموارد والمصادر المقترحة لتمويل الصندوق لتوفير الدعم المادي للعاملين وسبل الصرف، وذلك لمجابهة أي أزمة يمر بها القطاع.

وقد حرصت الوزارة والاتحاد ومختلف الغرف السياحية على مناقشة استحداث هذا الصندوق خلال الأسابيع الماضية، حيث كشف تكرار الأزمات السياحية على مدار السنوات عن عدم وجود قاعدة بيانات دقيقة وحقيقية لإجمالي العاملين بمختلف فئات العمل بالقطاع السياحي؛ مما يحول دون المحافظة على حقوق الكثير منهم وتقديم الدعم المادي لمستحقيه والوقوف بجانبهم في وقت الأزمات السياحية، في ظل تعثر بعض المستثمرين وأصحاب المنشآت والشركات عن الالتزام بسداد مستحقات العاملين، وخاصة أن معظم العاملين بالقطاع السياحي والفندقي لا يكون لهم أي موارد مالية ثابتة خلال الأزمات السياحية؛ مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى توقف دخولهم، وترك الكثير منهم العمل بالمجال السياحي مما يؤدي إلى فقد سوق العمل السياحي المصري العمالة المدربة، وصعوبة توفير البديل الكفء عند استئناف الحركة السياحية.