أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق اليوم السبت قرارات عدة منها فرض حظر التجوال الشامللمدة أسبوع

فرض حظر التجوال,مجلس الوزراء,الصحة,العراق

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فرض حظر تجوال كامل بالعراق لمدة أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق، اليوم السبت، قرارات عدة؛ منها فرض حظر التجوال الشامل لمدة أسبوع، مع التأكيد على ضرورة إلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمامة خارج المنازل.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للحكومة العراقية، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ترأس، اليوم السبت، اجتماعًا مشتركًا للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وخلية الأزمة النيابية.

وأثنى الكاظمي، في بداية الاجتماع، على الجهود المتميزة للكوادر الصحية التي تقف في خط التصدي الأول لمواجهة خطر جائحة كورونا، وهم يقفون كالمحارب في مواجهة العدو؛ فالأزمة العالمية لجائحة كورونا حرب عالمية ثالثة يعاني منها الجميع، على حد قوله.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التنسيق عالي المستوى، وتكاتف الجهود بين مختلف الأجهزة الحكومية والأمنية من جهة، وبين شرائح المواطنين كافة؛ لأجل إنجاح عملية التصدي، وأن المواطن هو الركن الأساس في هذا النجاح، والتعويل على جهوده والتزامه هو عماد الأمل في تخطي هذا التحدي.

 وأشار البيان إلى أن الاجتماع خلص إلى الاتفاق على مجموعة من القرارات أهمها:

1- فرض حظر التجوال التام في بغداد والمحافظات كافة لمدة أسبوع، ابتداءً من 31 مايو الجاري وحتى 6 يونيو المقبل.    

2- إلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمّامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها.

3- قيام مفارز شرطة المرور باحتجاز أي سيارة تحمل أكثر من العدد المقرر 50% من سعتها وعدم ارتداء الكمامات للأشخاص الذين بداخلها وبدون استثناء.

4- السماح لمحال الأغذية والفواكه والخضر والأفران بالعمل، بشرط عدم جواز وجود أكثر من 5 أشخاص داخل المحل وارتداء الكمّامة، وفي حالة المخالفة يتم إغلاقه.

5- يُسمح للمطاعم بالعمل بنظام خدمة التوصيل المنزلي، وفي حالة وجود زبائن داخل المطعم، يتم إغلاق المطعم.

6- يُسمح للصيدليات بالعمل مع وجوب ارتداء الكمّامات لجميع العاملين والمراجعين.

7- تعطيل المؤسسات الحكومية كافة، ويستثنى منها الصحة والجهات الأمنية والدوائر الخدمية والتي تشمل (الكهرباء، البلديات، أمانة بغداد، الزراعة، الموارد المائية).

8- تحديد موقع الحجر الصحي للقادمين من خارج العراق من العاملين في بعثة اللجنة الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العاملة في جمهورية العراق داخل مباني اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مع مراعاة التعليمات واللوائح الصحية المقررة من وزارة الصحة بهذا الشأن.