استدعت وزارة الخارجية السودانية القائم بأعمال السفير الإثيوبي بالسودان.

القوات المسلحة,السودان,إثيوبيا,سد النهضة,اشتباكات إثيوبيا والسودان,الخارجية السودانية,السفير الإثيوبي في السودان,ترسيم الحدود بين السودان وإثيوبيا

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد اشتباكات الحدود.. الخارجية السودانية تستدعي السفير الإثيوبي

السودان تستدعي السفيرالإثيوبي
السودان تستدعي السفيرالإثيوبي

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، القائم بأعمال السفير الإثيوبي بالسودان، على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين مسلحين مدعومين من القوات المسلحة الإثيوبية، وعناصر من القوات المسلحة السودانية، داخل السودان.



الخارجية السودانية تستدعي السفير الإثيوبي

وذكرت وزارة الخارجية السودانية، في بيان رسمي صدر اليوم السبت، أنها استدعت القائم بأعمال السفير الإثيوبي؛ احتجاجًا على هجوم مليشيات مدعومة من القوات المسلحة الإثيوبية على الأراضي السودانية، واعتدائها على مجموعة من المدنين وأفراد القوات المسلحة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الضباط والجنود، فضلًا عن عدد من المدنين بينهم أطفال.

 

 

وأفاد البيان، بأن مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية، أبلغ القائم بأعمال السفير الإثيوبي في السودان، برفض السلطات السودانية لهذه الاعتدءات، مطالبًا باتخاذ كافة الإجرءات التي تحول دون تكرار الأمر في المستقبل، حسبما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية.

اشتباكات على الحدود بين السودان وإثيوبيا

واتهم الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية العميد الركن دكتور عامر محمد الحسن، الخميس الماضي، الجيش الإثيوبي بالاعتداء على أراضيه.  

وقال المتحدث بِاسم القوات المسلحة السودانية، إن الاعتداء تم عبر  مليشيات إثيوبية مسنودة من الجيش الإثيوبي على الأراضي والموارد السودانية.

وأضاف العميد عامر محمد الحسن، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الاشتباك وقع صباح يوم الخميس، وقتل فيه ضابط برتبة نقيب.

وجدير بالذكر أنه من وقت لآخر، تشتبك القوات السودانية مع ميليشيات إثيوبية في منطقة الفشقة الحدودية التابعة لولاية القضارف السودانية في شرق البلاد، وهي منطقة زراعية نائية، وتتهم الحكومة السودانية مواطنين إثيوبيين بزراعة أراضٍ داخل حدودها.

وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين، الأسبوع الماضي، للصحفيين، إن عدد المزارعين الإثيوبيين الذين يزرعون داخل الأراضي السودانية 1786 مزارعًا.

وأكدت الخرطوم، أنها اتفقت مع أديس أبابا على ترسيم الحدود بينهما للحد من دخول المزارعين الإثيوبيين إلى أراضيها عقب محادثات أجراها وفد سوداني مع نظرائه الإثيوبيين.

الجيش السوداني يعلن عودة الهدوء على الحدود

وصرح العميد عامر محمد الحسن، المتحدث الرسمي بِاسم الجيش السوداني، بأن المنطقة الحدودية المشتركة مع إثيوبيا، شهدت هدوء نسبي أمس  الجمعة، مؤكدًا أن القوات السودانية محتفظة بمواقعها على الحدود في انتظار أي تعليمات تصدر عن القيادة العليا.

وقال الحسن في تصريحات صحفية، إن هناك اتصالات قديمة بين البلدين ساعدت على استعادة الهدوء بين البلدين على الحدود والحفاظ على الأمن، مؤكدًا على وجوب إعطاء فرصة للطرق الدبلوماسية مع إثيوبيا، قبل إندلاع حرب شاملة بين الطرفين.