أعلن صالح الجاسر وزير النقل السعودي عن بشرى سارة للمملكة العربية السعودية بعد توقف حركة الطيران بسبب تفشي في

جدة,السعودية,وزير الطيران,الصحة,الطيران السعودي

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 05:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رغم التوقف

وزير الطيران السعودي: مشاريع النقل الكبرى لم تتعثر بسبب كورونا

الطيران السعودي
الطيران السعودي

أعلن صالح الجاسر وزير الطيران السعودي، بشرى سارة للمملكة العربية السعودية، بعد توقف حركة الطيران بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.



وقال وزير الطيران في تصريحات لقناة "العربية" اليوم السبت: "مشاريع النقل الكبرى في المملكة لم تتعثر أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد".

وتابع: "أداء الموانئ السعودية في الربع الأول أتى مماثلًا لأهداف العام الماضي، رغم التحديات كانت هناك حركة بمليوني حاوية بالربع الأول، وأكثر من 65 مليون طن".

وأكد وزير النقل السعودي أن الرحلات الداخلية من وإلى جدة ستكون من الصالة الجديدة في مطار الملك عبدالعزيز ابتداء من الغد، لجميع شركات الطيران "الخطوط الجوية السعودية، وناس وأديل".

وأشار صالح الجاسر إلى أن حركة الركاب في الموانئ السعودية تأثرت، بينما حركة البضائع وسلاسل الإمداد لم ينطبق عليها الأمر عينه، وتعمل بانتظام في المملكة.

استئناف الرحلات الجوية الداخلية

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، في وقت سابق، صدور الموافقة على استئناف الرحلات الجوية الداخلية ابتداءً من يوم الأحد 8 شوال 1441هـ الموافق 31 مايو 2020م، وذلك عبر الناقلات الجوية الوطنية، وذلك بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية بشأن عودة بعض الأنشطة الحيوية؛ للعمل وفق الضوابط والتدابير الاحترازية الصحية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني، أنها على أعلى استعداداتها التشغيلية من أجل رفع تعليق الطيران بشكل تدريجي؛ لضمان رحلات طيران آمنة بين المسافرين، بسبب اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية مع وضع بروتوكول طبي داخل مرافق المطارات، كما ستعمل بالتنسيق مع المطارات والناقلات الجوية والشركات العاملة في قطاع الطيران المدني لتلبية الطلب في السوق المحلي.

وأكدت الهئية العامة للطيران المدني، أن استئناف الرحلات الجوية الداخلية سيكون تدريجي على مراحل، حيث يشمل الوجهات المحلية لمدة أسبوعين، وتتضمن المرحلة الأولى تشغيل المطارات التالية: "مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بالقصيم، مطار أبها الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي بتبوك، مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي بجازان، مطار حائل الدولي ومطار الملك سعود بالباحة ومطار نجران".

وعلقت المملكة العربية السعودية الطيران الداخلي في 21 مارس الماضي، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، باستئناف الرحلات المرتبطة بالحالات الإنساية الضرورية وطائرات الإخلاء الطبي، والطيران الخاص، إضافة إلى رحلات مشروع إعادة المواطنين الراغبين بالعودة من الخارج والرحلات المتعلقة بمبادرة عودة المقيمين.